رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأردن تستخدم عقارا للملاريا في علاج مصابي كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن، نذير عبيدات، اليوم الأحد، أنه من المقرر أن يبدأ اليوم استخدام عقار الملاريا، في علاج فيروس كورونا المستجد ضمن دراسة سريرية، بناءً على دراسات أظهرت فاعليته.

وقال عبيدات إن العقار له تأثير إيجابي على المرضي، إلا أنه ليس علاجا نوعيا، إلا أن الدراسات والتجارب تؤكد أنه علاجا واعدا، مشيراً إلى أن اللجنة الوطنية للأوبئة طلبت السير بإجراءات تسمح باستخدام العقار حسب الأصول، وأصبح بالإمكان استخدام العقار في علاج كورونا بعد إجازته من قبل مؤسسة الغذاء والدواء.

وسيستخدم عقار علاج الملاريا "هيدروكسي كلوروكوين"، ضمن بروتوكول علاجي لمصابين فيروس كورونا المستجد، وأوضح عبيدات،عدم إمكانية استخدام العقار من قبل بعض المرضى الذين يعانون من أمراض معينة، مشيرا إلى وجود آثار جانبية قليلة للعقار تصل أحيانا إلى تكسر الدم عند بعض المرضى، واعتلال بعض أجزاء العين لدى آخرين، في حين لا يعطى العقار للمرضى الذين لديهم سيرة مرضية أو أمراض مزمنة.

ملك الأردن: نمر بظرف استثنائي وأسأل الله أن يلهمنا الصبر

وأشار عبيدات إلى أن الآثار الجانبية للعقار نادرة الحدوث، لكنها متوقعة عند استخدام أي عقار، منبها أن العقار لا يستخدم كوقاية من الفيروس إنما هو علاج للحالات المرضية المشخصة من قبل الأطباء المعالجين، بعد تأكدهم من حالة المريض العامة، خاصة حالة القلب لديه.

Advertisements
الجريدة الرسمية