الخميس 2 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز الأماكن التاريخية والدينية التي أغلقت أبوابها في فلسطين بسبب كورونا | صور

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لم يترك فيروس كورونا منطقة في العالم إلا ووضع بصمته عليها، ووصل تأثيره إلى الأراضي المقدسة والأماكن الأثرية والدينية في فلسطين، حيث تسبب في إغلاق أماكن كثيرة خشية تفشي الفيروس القاتل بين المواطنين.



متحف فلسطين

 

 

وأعلن متحف فلسطين الرسمي في الضفة الغربية لأول مرة، إغلاق أبوابه ضمن الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا، وقالت مدير عام المتحف عادلة العايدي إن إغلاق المتحف أمام الزوار جاء حفاظًا على صحة الجمهور في إطار الإجراءات الوقائية العالمية لمواجهة فيروس كورونا.

وكبديل عن إغلاق المتحف، أعلنت العايدي عن إطلاق حملة (متحفك في بيتك: في الظروف الاستثنائية، فلسطين مستمرة)، بهدف تقديم محتوى يخاطب عدة فئات عمرية عبر منصات التواصل الاجتماعي وقناة اليوتيوب.

كنيسة المهد

 

وسبق أعلنت الطوائف المسيحية  المختلفة إغلاق كنيسة المهد في بيت لحم، استجابة لتوصيات وزارة الصحة الفلسطينية و تعليمات محافظ المدينة.

وأعلنت الطوائف عن إغلاق الكنيسة وعدم استقبال السياح والحجاج، وذلك في إطار خطة الطوارئ التي تم اعتمادها لمواجهة فيروس كورونا.

وأوصت وزارة الصحة الفلسطينية بوقف وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب في بيت لحم لمدة 14 يوما.

المسجد الأقصى

 

 

المسجد الأقصى أيضًا لم يسلم من تداعيات فيروس كورونا، حيث قررت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، إغلاق المسجد الأقصى في خطوة تهدف لحماية المصلين من تفشي فيروس كورونا.

وفي المقابل ستستمر الصلوات في المنطقة المفتوحة الضخمة حول المسجد وأماكن الصلاة الأخرى في الحرم القدسي، وقال الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى لرويترز إن "دائرة الأوقاف الإسلامية قررت إغلاق المصليات داخل المسجد الأقصى المبارك حفاظا على صحة المصلين".

قبة الصخرة

 

 

كما طال الإغلاق أيضًا مسجد قبة الصخرة حتى إشعار آخر، وجاءت تلك الإجراءات ضمن سلسلة من القيود الصارمة التي تفرضها السلطات السياسية والدينية في القدس لاحتواء انتشار الفيروس.

وانخفضت أعداد المصلين في المسجد الأقصى خلال صلاة الجمعة في الأسابيع الأخيرة وسط مخاوف من الإصابة بفيروس كورونا.

مدينة طولكرم

 

 

ومن بين المناطق التي ألقت أيضًا مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية، وطالبت السلطات المواطنين فيها بعدم الخروج أو الدخول إليها حتى إشعار آخر، كخطوة احترازية من انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وقال عصام أبو بكر محافظ طولكرم، في بيان، إن الإجراء يأتي "حفاظا على الصحة والسلامة العامة، بعد تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في المدينة.

بيت لحم

 

 

كما سبق وأعلنت الحكومة الفلسطينية، إغلاق مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية وإلغاء جميع حجوزات الوفود السياحية في كافة فنادق الضفة بسبب فيروس "كورونا" المستجد.

هل تنقل الحامل فيروس كورونا إلى جنينها؟

جاء ذلك خلال اجتماع موسع في رام الله ضم عددا من الوزراء والمحافظين وقادة الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية.

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067