رئيس التحرير
عصام كامل

وسط حالة الذعر.. 3 دول عربية لم تعلن رسميا عن إصابات بكورونا حتى الآن

فيروس كورونا
فيروس كورونا

حالة الذعر التي تنتاب العالم أجمع من سرعة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث أجبر انتشار الفيروس الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية في 11 مارس الجاري وباءً عالميا، دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

3 دول تخلو من كورونا

وعلى الرغم من انتشار الوباء القاتل إلا أن هناك 3 دول عربية لم تعلن بعد رسميا عن تسجيل أي إصابات بفيروس "كورونا"، رغم أن بعضها يخوض حربا ولا يمتلك بنية تحتية صحية قوية.

والدول الثلاث بحسب تقرير نشرته روسيا اليوم هي سوريا واليمن وليبيا، مشيرا إلى أنه على الرغم من عدم إعلان هذه الدول تسجيل إصابات هذا لا يعني بالضرورة خلوها من مصابين محتملين.

الجيش السعودي ينشر مستشفيات متنقلة لمواجهة كورونا

سوريا بدون كورونا

بالنسبة لسوريا، أكدت وزارة الصحة عدم تسجيل أي إصابة، واتخذت السلطات عددا من القرارات الاستباقية لتفادي انتشار الوباء، فعلقت الدراسة في الجامعات والمدارس والمعاهد التقنية العامة والخاصة، ومنعت المقاهي والمطاعم من العمل، وأوقفت الأنشطة والتجمعات الرياضية والثقافية كافة.

اليمن  تتخذ حزمة قرارات للوقاية

أما في اليمن، فقد قال وزير الصحة، ناصر باعوم: إنه تم إخضاع جميع الوافدين إلى البلاد للفحوصات، ولم يتم تحديد أي إصابة، وأصدرت سلطات البلاد حزمة قرارات لمكافحة الفيروس، أبرزها تعليق الرحلات الجوية كافة لمدة أسبوعين. وأعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية، اليوم السبت، إقامة صلاة الجمعة والجماعة في البيوت، وتعليق إقامتها في المساجد حتى إشعار آخر وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ليبيا ومكافحة كورونا وفي ليبيا، قال رئيس المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، بدر الدين النجار: إن البلاد خالية من فيروس "كورونا"، لكنها ليست في وضع يؤهلها لمواجهته.

الجريدة الرسمية