رئيس التحرير
عصام كامل

ترامب يرغب في التعاون مع زعيم كوريا الشمالية لمواجهة كورونا

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعث خطاباً للزعيم كيم جونج أون يعرب فيه عن رغبته في التعاون بين البلدين، للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن ترامب "عبر عن رغبته في التعاون فيما يتعلق بجهود مكافحة الوباء"."الشيوخ الأمريكي" يبحث حزمة تحفيز لمواجهة كورونا بتريليوني دولار

وأشارت الوكالة إلى أن الرئيس الأمريكي قال في خطابه إنه معجب بجهود الزعيم للدفاع عن شعبه في مواجهة التهديد الخطير لهذا الوباء.

ولم تعلن بيونج يانج عن رصد أي حالات إصابة بالفيروس الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي، لكن مسؤولاً عسكرياً أمريكياً كبيراً قال إنه "متأكد بدرجة كبيرة" من وجود إصابات في البلد الآسيوي. 

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن كل الأجانب الذين خضعوا للحجر الصحي باستثناء 3 فقط قد خرجوا بعد "مراقبة وفحص طبي". 

وأمرت كوريا الشمالية كل الأجانب بالبقاء في حجر صحي لمدة 30 يوماً. 

وقالت منظمات إغاثة إن كوريا الشمالية معرضة لانتشار الفيروس في ظل افتقار نظامها الصحي للموارد، وذلك لأسباب منها العقوبات الدولية المفروضة على برامجها للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية. 

ووجهت منظمات الإغاثة مناشدات عاجلة للأمم المتحدة للحصول على إعفاءات من العقوبات، وحصلت على إعفاءات لمدة 6 أشهر لمنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وأطباء بلا حدود.  

الجريدة الرسمية