رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عدة الزوجة التى توفى زوجها

عدة الزوجة التى توفى
عدة الزوجة التى توفى زوجها - صورة أرشيفية

ما هى عدة الوفاة، وهل تعتد الزوجة بعد وفاة زوجها مباشرة، أم تبدأ العدة من أول يوم جمعة؟

 

يجيب عن هذا السؤال فضيلة الإمام الدكتور عبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق فى كتابه "فتاوى الإمام عبد الحليم محمود" فيقول: عدة الزوجة المتوفى زوجها تبدأ من حين الوفاة مباشرة لقول الله تعالى: "وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ" سورة البقرة: الآية 234 ..

 

اقرأ أيضا: كيفية تغسيل المَيِّت المصاب بـ"كورونا" وحكم تكفينه والصَّلاة عليه؟

 

فالزوجة التى يتوفى زوجها تعتد أربعة أشهر وعشراً بمقتضى هذا الأية، ولا فرق فى ذلك بين المدخول بها وغير المدخول بها لعموم الآية، وكذلك لها الحق فى الميراث من زوجها المتوفى..

 

وروى الإمام أحمد أن ابن مسعود سئل عن رجل تزوج امرأة فمات عنها ولم يدخل بها ولم يفرض لها، فترددوا إليه مرارا فى ذلك فقال أقول فيها برأيي فإن يك صوابا فمن الله، وان يك خطأ فمنى ومن الشيطان، والله ورسوله بريئان منه: لها الصداق كاملا ، وعليها العدة، ولها الميراث، فقام بن يسار الأشجعى فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضى به فى بروع بنت واثق، ففرح ابن مسعود بذلك فرحا شديدا.

اقرأ أيضا: هل الخلع.. فسخ أم طلاق؟!

 

وعلى هذا جرى العمل منذ نزلت الآية الكريمة إلى وقتنا هذا.. وهذه العدة التى أشارت إليها الآية الكريمة هى للتى لم تكن حاملا حال توفى زوجها، أما من كانت حاملا فعدتها بوضع الحمل لقول الله تبارك وتعالى: "وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ"، والقول بأن العدة تبدأ من يوم الجمعة لا أصل له.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية