الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
سجن كورونا!

سجن كورونا!

منذ الساعة السابعة صباح اليوم السبت ٢١ مارس صار محظورا على المواطنين الأردنيين مجرد الخروج من منازلهم فى أى وقت، صباحا أو مساء حتى يوم الثلاثاء القادم.. فقد فرضت السلطات الأردنية حظرا شاملا للتجوال على مدار الساعة، أو طوال الأربع والعشرين ساعة فى اليوم.



 

وهكذا بدا الأمر مع ظهور فيروس كورونا بعزل بعض المدن، ثم غلق المطارات والمنافذ الحدودية بين الدول، وغلق النوادى والمقاهي والمطاعم والمدارس والجامعات، والمساجد والكنائس ثم تطور الأمر فى نهاية المطاف إلى إعلان حظر تجول فى عدد من البلاد فى ساعات الليل، ولكن ها هى الاْردن تجعل حظر التجول تاما كل ساعات الليل والنهار.. وربما تحاكيها دول أخرى!

اقرأ أيضا: ما بعد كورونا

وبذلك صار العالم كله سجنا كبيرا وصار البشر فى معظم أنحاء العالم محبوسين فى هذا السجن الكبير.. ولم يسلم من هذا السجن شعوب الدول التى لم يهاجمها فيروس كورونا حتى الآن، فهم بدورهم لا يستطيعون السفر خارج بلادهم، وسوف يصعب عليهم تصدير سلعهم إلى خارجها أو شراء سلع من غير بلادهم.

 

لقد كنّا نصف العالم من قبل بأنه قرية كونية صغيرة.. والآن ها هى قريتنا الكونية بعد أن هاجمها فيروس كورونا المستجد محبوسة فى سجن كبير.. لا سفر أو تنقل بين الدول، ولا أيضا تنقل داخل الدولة الواحدة، وكل الدعوات الآن حول العالم تطالب الناس بأن يلزموا منازلهم ولا يغادرونها، وعندما لم يستجب الناس اختياريا لجأت الحكومات إلى فرض ذلك بقرارات إدارية..

 

اقرأ أيضا: استغلال سياسي لفيروس كورونا

 

وتقدم الاْردن نموذجا لحظر تجول دائم طوال ساعات الليل والنهار.. ولن تفتح أبواب هذا السجن إلا بعد السيطرة على هذا الفيروس اللعين.. وهذا ما تبشرنا به ووهان فى الصين، التى لم تسجل هى وبقية أنحاء الصين إصابة واحدة جديدة من داخل الصين، فكل الإصابات الجديدة فى الصين قادمة إليها الآن من الخارج.. فها هى الحياة الطبيعية تعود مجددا إلى ووهان ولكن بالطبع بحذر .

 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067