رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد فرض الحجر الصحي على كاليفورنيا.. كيف ضرب فيروس كورونا الاقتصاد الأمريكي؟

فرض الحجر الصحي على
فرض الحجر الصحي على كاليفورنيا

يومًا بعد يوم تتفاقم أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" داخل أروقة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعيش أمريكا على وقع القيود المفروضة على السفر وإجراءات العزل،بينما تراجع اقتصاد أول قوة في العالم جراء انتشار الفيروس.

إجراء غير مسبوق

وفي إجراء هو الأول من نوعه شددت الولايات المتحدة تحذيرها للأمريكيين، فطالبتهم بعدم السفر إلى الخارج لأي داعٍ، والعودة إلى الولايات المتحدة إن أمكنهم، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. وبذلك بلغ مستوى التحذير الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية مستواه الأقصى، وشمل كامل العالم؛ مما يمثل إجراء غير مسبوق في تاريخ البلاد.

ترامب في المختبر.. أمريكا تدخل الحجر الصحي لمكافحة كورونا | فيديو وصور

حجر صحي في كليفورنيا

قرر حاكم كاليفورنيا جايفن نيوسوم فرض حجر على الولاية بكاملها وعلى سكانها البالغ عددهم 40 مليون نسمة، وذلك لتعزيز جهود مكافحة فيروس كورونا.

وقال الحاكم في مؤتمر صحفي: "حان الوقت لنا جميعا، أفرادا ومجتمعا، أن ندرك أنه يجب علينا بذل مزيد من الجهد لوقف انتشار كوفيد-19".

وأضاف أنه يطلب من السكان "على مستوى كامل الولاية البقاء في منازلهم"، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يصبح "ساري المفعول.

لوس أنجلوس في المنازل

بدوره كان رئيس بلدية لوس أنجلوس إريك جارسيتي قد أمر بفرض حجر على جميع سكان المدينة البالغ عددهم أربعة ملايين نسمة، طالبا منهم الامتناع عن أي تنقل غير ضروري، وذلك في محاولة لكبح تفشي فيروس كورونا.

وكتب جارسيتي على تويتر أنه أصدر أمرا طارئا بفرض حجر يلزم "جميع سكان مدينة لوس أنجلوس بأن يبقوا في منازلهم وبأن يحدوا على الفور من التحركات غير الضرورية".

وتابع قائلا: "نتخذ هذا الإجراء الطارئ من أجل الحد من انتشار كوفيد-19 وإنقاذ أرواح".

دعم الاقتصاد الأمريكي

بدوره أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أنه يدعم مقترح إرسال أموال بصورة مباشرة إلى الأمريكيين في إطار خطة تحفيز اقتصادي بقيمة تريليون دولار لمواجهة تبعات أزمة وباء كورونا.

وقال منوتشين: "نتطلع إلى إرسال شيكات إلى الأمريكيين على الفور".

وتأتي فكرة صرف الشيكات، التي تقدر قيمتها بـ250 مليار دولار، ضمن حزمة مساعدات ضخمة يناقشها البيت الأبيض مع الكونجرس.

وتناقش الولايات المتحدة كيفية توفير مساعدات للتغلب على تبعات فرض قيود على التنقل، بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى التي اتُخذت للحد من انتشار الفيروس.

Advertisements
الجريدة الرسمية