رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية اللبنانية تستدعي السفيرة الأمريكية في بيروت على خلفية قضية فاخوري

وزير الخارجية اللبناني
وزير الخارجية اللبناني

استدعى وزير الخارجية اللبناني، ناصيف حتى، اليوم الجمعة، السفيرة الأمريكية لدى لبنان دوروثي شيا، على خلفية قضية العميل الإسرائيلي إبان الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان عامر فاخوري.

ووفق وسائل إعلام لبنانية استمع حتي من السفيرة الأمريكية إلى شرح حول حيثيات وظروف إخراج عامر فاخوري من السفارة الأمريكية في عوكر إلى خارج لبنان.

فرنسا: آلاف المواطنين عالقون في الخارج بسبب كورونا

وكانت وسائل إعلام لبنانية قالت إن مروحية أمريكية هبطت أمس الخميس في باحة السفارة الأمريكية ببيروت ومقرها منطقة عوكر، ونقلت عامر فاخوري أبرز عملاء إسرائيل إبان الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان.

وشكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحكومة اللبنانية على تعاونها مع واشنطن للإفراج عن فاخوري، مشددا على أن أولوية الحكومة الأمريكية هي حماية مواطنيها، في إشارة إلى أن فاخوري يحمل الجنسية الأمريكية أيضا.

وكانت المحكمة العسكرية أصدرت في وقت سابق قرارا أسقطت بموجبه التهم الموجهة إلى فاخوري لمرور الزمن، وكفت التعقبات عنه في جرائم تعذيب سجناء في معتقل الخيام، وتسببه بوفاة اثنين منهم.

وفرَّ الفاخوري من جنوب لبنان عام 1998، قبل الانسحاب الإسرائيلي بعامين.. وفي العام ذاته صدر حكم غيابي بحقه بالسجن لمدة 15 عاما مع الأشغال الشاقة، لاتهامه بالعمالة لإسرائيل.  

الجريدة الرسمية