رئيس التحرير
عصام كامل

هل تساعد القفازات في الوقاية من فيروس كورونا؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع توسع رقعة انتشار فيروس كورونا، ازداد حرص غالبية الأشخاص على تطهير الأماكن الأكثر عرضة للتلوث وشراء المعقمات اللازمة.

 

وبحسب “شبكة سي ان ان عربية”، تبدو فكرة ارتداء القفازات جيدة لكنها في الواقع غير فعالة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، الذي انتشر في جميع أنحاء العالم، حيث  نشرت منظمة الصحة العالمية، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، أحد أكثر الأسئلة شيوعاً بين الناس، وهو ما إذا كان ارتداء القفازات المطاطية، أثناء تواجدك في الأماكن العامة، فعال في منع الإصابة بالفيروس التاجي الجديد. 

طرق الوقاية من كورونا

وجاءت الإجابة كالتالي: "لا.. غسل اليدين يقدم حماية أكبر من فيروس كورونا، وذلك بالمقارنة مع ارتداء القفازات المطاطية"، مضيفة: "لا يزال بإمكانك التقاط فيروس كورونا على القفازات المطاطية، ففي حال لمست وجهك، سينتقل الفيروس من القفاز إلى وجهك، وبذلك يمكن أن تصاب بفيروس كورونا". 

 

 

وكانت منظمة الصحة العالمية أجابت سابقاً عن سؤال الأدوية المناسبة لـ علاج فيروس كورونا، في حال انتقال العدوى إلى أحد الأشخاص، ففي تغريدة نشرها الحساب الرسمي لمكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق البحر المتوسط، عبر موقع "تويتر"، أوضح أنه لا توجد أدوية متاحة ومعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لعلاج فيروس كورونا.

 

نصحت "بعدم الاستخدام الذاتي لمضادات الالتهاب والكورتيكوستيرويدات والأدوية الأخرى من قبل المرضى الذين تم تأكيد أو الاشتباه بحالاتهم الصحية"، وبالتالي يجب طلب الرعاية الصحية فوراً، في حال كانت أعراض المرض تتوافق مع أعراض الفيروس التاجي. 

الجريدة الرسمية