الثلاثاء 7 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

50 مليون جنيه تغرق الدقهلية في "مستنقع القمامة".. شركة النظافة تفسخ تعاقدها مع المحافظة.. وغضب شعبي من تردي الأوضاع

أيمن مختار..محافظ الدقهلية
أيمن مختار..محافظ الدقهلية

تعد محافظة الدقهلية من المحافظات الكبيرة ذات الكثافة السكانية المرتفعة حيث يصل عدد سكانها إلى ما يقرب من 7 ملايين نسمة إلى جانب الوافدين من خارجها قاصدين جامعة المنصورة أو أحد المراكز الطبية التي تزخر بها المحافظة كونها أحد أشهر القلاع الطبية بمصر والشرق الأوسط.



 

ملف النظافة

وفي الوقت الذي بذل فيه الدكتور أيمن مختار المحافظ الحالي، جهودا كبيرة وقطع شوطا طويلا للنهوص بملف النظافة وتطوير كافة المعدات وتعظيم الاستفادة منها، تخلت شركة ايكارو الشركة المكلفة بتشغيل 6 مصانع لتدوير المخلفات عن المحافظة بحجة عدم الحصول على مستحقاتها التي تزعم أنها تبلغ 50 مليون جنيه.

وقامت الشركة بفسخ التعاقد قبل الموعد المحدد بـ20يوما لتفجر أزمة القمامة في شوارع المحافظ.

فسخ التعاقد

وأعرب الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية عن حزنه لما وصلت إليه الأمور وقيام الشركة بإنهاء تعاقدها الأمر الذي فرض واقعا خارجا عن إرادة المحافظة وجعلها في وضع لا تحسد عليه.

وكانت المحاقظة بدأت في تنفيذ خطط واتخذت إجراءات وخطوات كبيرة لدعم منظومة النظافة بمعدات وصناديق ومكنسيات إلا أن الرياح أتت بما لا تشتهي السفن وقامت شركة ايكارو بإنهاء العقد المبرم مع المحافظة لتدوير القمامة.

شكاوي

واشتكى عدد كبير من المواطنين من تراكم القمامة في الشوارع الرئيسية للمحافظة، وأعربوا عن استيائهم مما وصلت إليه أوضاع النظافة.

أحمد العقاد أحد مواطني المنصورة قال: " أنا مشفق على المحافظ في جهوده التي يبذلها منذ توليه ولكن محتاجين متابعة لرفع الموجود بالمقالب المناولة، هناك حالة من الغضب ونناشد المحافظ وفريق العمل ياحتواء الموقف تزامنا مع انتشار الأوبئة البيئية والخوف من تزايد حالات العدوى بفيروس كورونا". 

واستنكر أهالي منطقة التأمين الصحى بجديلة ما وصلت إليه المنطقة وكم المخالفات الموجودة، مطالبين بضرورة الاهتمام برفع شأن النظافة أسوة بالمناطق الأخرى.

وقال محمد حسين أحد سكان المنطقة: "من المحزن الحال الذي وصلنا إليه تم تحويل منطقتنا لمقلب والمحزن أكثر أن تلك المنطقة يقع في قلبها عيادة تأمين صحى جديلة التي يتردد عليها المرضى أصحاب الأمراض الحرجة وحفاظا عليهم من الأوبئة والأمراض المنتشرة في البلدان المجاورة نخشى أن تكون تلك القمامة بيئة خصبة لانتشار الأمراض".

وطالب أهالي جديلة ومدينة المنصورة الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بتكليف حى شرق وغرب المنصورة بالتوقف عن إلقاء مخلفات جديدة في جديلة وعلى الطريق السريع بالقرب من جامعة السلاب مع الإسراع برفع ما وضعوه حتى تعود الأمور لسابق عهدها.

وقال أحمد الشرقاوي نائب البرلمان عن مدينة المنصورة:" الحل لمشكلة النظافة بالمنصورة هو جمعها من المنازل من خلال منظومة صارمة ومتكاملة تتوفر لها الإمكانات والمعدات والعناصر البشرية المؤهلة".

صندوق لكل عمارة

واقترح الشرقاوي أن يسلم صندوق لكل عمارة يكون مسئول عنها صاحب المنزل وحارس العقار مع رفع الصناديق الحديدية الكبيرة من الشوارع الرئيسية والتي أصبحت مكانًا لتكوين أكوام القمامة حولها أكثر ما هي صناديق لاحتوائها.

محافظ الدقهلية

من جانبه أكد محافظ الدقهلية أنه اتخذ الإجراءات العاجلة لإدارة الأزمة حيث تم تحديد 6 مناطق مناولة مؤقتة تتوسط مراكز المحافظة لتقوم الوحدات المحلية بنقل المتولد اليومي إليها وقامت المحافظة من خلال وزارة التنمية المحلية بالتعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لرفع الكميات التي يتم جمعها بمناطق المناولة أولًا بأول، بتكلفة 192 ألف جنيه يوميًا وذلك لحين الانتهاء من إجراءات الترسية وتطوير المصانع وإعادة تشغيلها.

وأكد محافظ الدقهلية أنه توجه وخاطب كافة الوزارات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة بمحافظة الدقهلية وتوجيه كافة الاعتمادات الممكنة ضمن مخطط العام المالي 2020/2021 لتطوير البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة بالمحافظة بإجمالي مبلغ 439 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 30 مليون جنيه في العام 2019/2020.

وأوضح مختار أنه جار التنسيق لإنشاء 4 خطوط فرز وتدوير جديدة بأحدث التكنولوجيات إلى جانب تطوير كافة الخطوط الحالية وإنشاء الخلية الأولى بالمدفن الصحي بقلابشو مركز بلقاس، كما قامت المحافظة بإعداد كراسة شروط ومواصفات لطرح إدارة منظومة المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة من خلال ممارسة عامة تم الإعلان عنها بجريدة الأهرام في عددها الصادر بتاريخ 12فبراير 2020.  

نقلًا عن العدد الورقي..،

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067