رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احتفالات البوريم وأعراس الأرثوذكس ساعدت على تفشي كورونا في إسرائيل

احتفالات البوريم
احتفالات البوريم وأعراس الأرثوذكس - صورة ارشيفية

رغم الدعوات الرسمية الإسرائيلية لمنع التجمعات وخاصة في عيد البوريم اليهودي الذي يحل هذه الأيام، وذلك في إطار الخطة الاحترازية الإسرائيلية لمجابهة فيروس كورونا القاتل إلا أن الإسرائيليون لم يبالوا بالتعليمات وتجمعوا بالمئات كعادتهم كل عام للاحتفال بالعيد.

مواكب جماعية

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أنه على الرغم من  إلغاء مواكب جماعية لاحتفالات البوريم، ولم يتم إجراء العديد من أحداث العيد - ولكن بعد أسبوع من العطلة، يمكن ملاحظة أنه في الأطراف التي عقدت فيها الاحتفالات أدت إلى ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا.

والبوريم يطلق عليه أيضا عيد المساخر، ويشمل طقوس ارتداء الملابس التنكرية ومظاهر تعري للنساء، ما دفع الأمهات لإحداث ضجة مؤخرًا في إسرائيل قبيل عيد المساخر اليهودي، بإطلاق حملة توعوية ضد ظاهرة الملابس التنكرية الإباحية، التي تنتشر في العيد وتغري البنات والمراهقات للبسها..

ذكرى الخلاص

ووفقًا للرواية اليهودية هو ذكرى لخلاص اليهود في بلاد فارس من مجزرة هامان وزير الإمبراطور الأخميني أحشويرش، حين ألقى قرعة ليرى اليوم المناسب لتنفيذ قتل اليهود، لكن زوجة الملك استطاعت بتوجيه من مردخاي أن تنقذ اليهود وتفتك بهامان وأتباعه.

أعراس المتشددين

وأشار البروفيسور الإسرائيلي سيجال ساديكي، ومسئول في وزارة الصحة الإسرائيلية، إلى حفل زفاف عقد أمس لطائفة اليهودالأرثوذكس المتطرفين يرقصون ويتجمعون بكثافة، مشيرًا إلى  نتائج التحقيقات أظهرت أن معظم الناس شاركوا في العروس أصيب الكثير منهم بالفيروس، وذلك في إشارة إلى خطر الطائفة المتشددة في إسرائيل ودورها في تفشي الفيروس.

وفي ضوء انتشار الفيروس في إسرائيل سجل عدد العاطلين عن العمل الذين توجهوا الى الجهات المعنية منذ مطلع الشهر الجاري بطلب الانخراط في سوق العمل نحو ثلاثمئة وثلاثين الفا أكثر من نصفهم رجال.

وقال مدير عام مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلية مئير شبيجلير: إن المؤسسة قررت تبكير موعد دفع مخصصات البطالة والعجزة نظرا لحالة الطوارئ التي تعيشها البلاد في مواجهة تفشي فيروس كورونا، حيث سيتم دفع مخصصات البطالة في السادس من ابريل المقبل كما سيتم تبكير دفع المخصصات التي كان من المقرر تحويلها في الثماني والعشرين من ابريل المقبل بستة ايام.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 529، وأوضحت أنه تم تشخيص 96 إصابة جديدة منذ مساء أمس، ما رفع العدد إلى 529، وأشارت إلى أن 6 من المرضى بحالة خطيرة، و13 في حالة متوسطة، و498 في حالة طفيفة، و12 في مرحلة التعافي.

وكانت إسرائيل أعلنت إغلاق حدودها ومنع دخول الأجانب في إطار الجهود لمنع انتشار فيروس كورونا.

إسرائيل تغلق حدودها وتمنع دخول الأجانب بسبب كورونا

وتشمل التوجيهات الجديدة منع دخول جميع الأجانب، فيما كانت التوجيهات السابقة الصادرة في 12 مارس تسمح بدخول الأجانب القادرين على ضمان الحجر المنزلي على أنفسهم.  

Advertisements
الجريدة الرسمية