رئيس التحرير
عصام كامل

عقوبة المخالف لقرار رئيس الوزراء بإغلاق المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

أوضحت المستشارة القانونية دينا المقدم، عقوبة غير الملتزمين بالقرارات التي أصدرها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بغلق المطاعم والمقاهي والملاهي والمراكز التجارية من 7 مساء إلى 6 صباحا.

وقالت دينا المقدم: إن أغلب الأماكن التي صدر القرار بإغلاقها هي أنشطة مقابل ترخيص، ففي حاله عدم الالتزام بشرط الترخيص، وتتراوح عقوبات مخالفة شروط الترخيص إلى الغلق المؤقت أو الغرامة وقد تصل إلى إلغاء الترخيص نهائيا.

وأضافت المستشارة القانونية، أنه يتم تحويل المخالف للمحاكمة الجنائية إذا ثبت إيذاء الغير بسبب المخالفة ووقوع إصابات أو وفيات بسبب يرجع مباشرة لمخالفة القرارات.

وأكدت دينا المقدم، أنه يعاقب كل من قام بفتح محل دون ترخيص بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سنة وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا تجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، فضلا عن غلق المحل على نفقة المخالف.  

كما أشارت المحامية دينا المقدم، إلى أن المادة ٢٤ من قانون العقوبات فقرة ٨ و ٩، تمنع التصالح فى حالة الضرر بصحة الانسان وسلامته قائلة:"يعنى مش هيبقى من حق المخالف التصالح مقابل رسوم بقوة القانون  

ونص قرار رئيس الوزراء الأول في مادته الأولى على: "تُغلق ابتداء من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً أمام الجمهور، بكافة أنحاء الجمهورية حتى يوم 31 /3 / 2020 جميع المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية (المولات التجارية)، وما يُماثلها من المحال والمنشآت التي تهدف إلى بيع السلع التجارية أو تقديم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه، ووحدات الطعام المتنقلة.

 

أبرز 9 قرارات في اجتماع مجلس الوزراء اليوم

كما أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن تحدد مواعيد إغلاق الأندية الرياضية، والشعبية، ومراكز الشباب ابتداء من الساعة السابعة مساءً، وحتى الساعة السادسة صباحاً بكافة أنحاء الجمهورية حتى يوم 31 /3 /2020.

وأكد مجلس الوزراء أن هذه القرارات يتم البدء في تنفيذها اعتبارا من مساء اليوم الخميس وحتي نهاية شهر مارس الجاري.

الجريدة الرسمية