الإثنين 25 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بعد الاضطرار للبقاء بالمنزل بسبب كورونا.. باحثون: العمل من السرير ضار بالصحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سلطت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، الضوء علي اضطرار العديد من البريطانيين للعمل من المنزل نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى لجوء البعض لإدارة أعمالهم من خلال السرير، إلا أن الباحثين أكدوا أن هذا يعتبر ضاراً بالصحة.



ووفقاً لخبيرة النوم، الدكتورة صوفي بوستوك، هناك أسباب جيدة جدًا للحفاظ على السرير للنوم فقط وعدم استخدامه كمكتب مؤقت، حيث أنه يجعلنا أقل إنتاجية، كما يؤثر بشكل كبير على عملية النوم.

سيئ للعقل

وقالت صوفي، إنه من أجل الحصول علي نوم هادئ ومريح، فأنت تحتاج أن يربط دماغك، السرير بعملية النوم والألفة، ولا شيء آخر، مضيفة: "إذا بدأت في دمج الحدود بين العمل والراحة، فإن أحدهما سيتدخل في الآخر".

وشدد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «WeLab» للبحوث، سايمون لونج، على أهمية تهيئة بيئة مكتبية وعقلية مخصصة فقط للعمل، قائلاً: "هذا يخلق تحولًا ذهنيًا يساعدك على الانتقال إلى وضع العمل، حيث يكون لديك شعور بالروتين، ويقلل من الانحرافات المحتملة حولك ويوفر الراحة للعمل، هذا يمكن أن يزيد إنتاجيتك بشكل كبير"، كما أوصى أيضًا بعدم البقاء في ملابس النوم طوال اليوم، للمساعدة في التحول العقلي إلى وضع العمل.

شوارع المدينة التي لا تنام مهجورة.. كورونا يضرب لاس فيجاس | صور

أقل إنتاجية

وتابعت صوفي: "إذا كنت في سريرك طوال اليوم، فمن المرجح أن تستمر الأفكار حول العمل"، كما أنه من المحتمل أيضًا أن تكون أقل إنتاجية.

الظلام لا يساعد على العمل

وأوضحت صوفي، أن أفضل بيئات العمل لديها الكثير من ضوء النهار، مشيرة إلى أن ضوء الشمس معزز للمزاج الطبيعي، لذلك يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك إذا كنت تعمل بجوار النافذة.

وأضافت: "إن التعرض للضوء الطبيعي خلال النهار، وخاصة في الصباح، يساعد أيضًا على إيقاظ ساعة الجسم بالكامل، بحيث يكون الجسد جاهزًا للنوم في الليل، حيث أثبتت إحدى الدراسات إلي أن العمال الذين يجلسوا بجانب النافذة ينامون 46 دقيقة أكثر من أولئك الذين يعملون بعيدًا عن ضوء النهار".

مضرة بالظهر

وحذرت الدكتورة صوفي من أن الاستلقاء على السرير أثناء الانحناء على جهاز الكمبيوتر المحمول، يمكن أن يسبب ألمًا في الظهر، ما قد يتعارض مع نومك في الليل، ونصحت بإعداد مساحة عمل مشابهة لتلك المستخدمة عادةً في العمل، إما الجلوس على مكتب يسمح لك بالحفاظ على ظهر مستقيم.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067