رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دبلوماسيون يطلعون بلادهم في خطابات سرية على اكتشاف الصين علاج كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلع دبلوماسيون عرب دوائر صنع القرار فى بلادهم، على تمكن الصين من اكتشاف لقاح قادر على احتواء فيروس كورونا.

وحسب مراسلات رسمية أطلعت "فيتو" على نصها، وجَّه أحد السفراء العرب فى بكين، وزير خارجية بلاده، خطابًا رسميًا أطلعه خلاله على تفاصيل اجتماع مغلق تم بين أطباء صينين، على هامش اجتماع وزراء خارجية الصين ورابطة دول جنوب شرق أسيا، الشهر الماضى فى العاصمة فيينتيان لجمهوية لاوس.

وأكد الأطباء خلال الاجتماع أن الصين وافقت رسميًا على استخدام فافيلافير كدواء تجاري لفيروس كورونا المستجد –كوفيد 19-.

وأشار السفير العربى، فى خطابه الرسمى، إلى أن الأطباء الذين حضروا الاجتماع، أكدوا أن الإدارة الطبية الوطنية الصينية، اعتمدت رسميًا دواء فافيلافير لعلاج فيروس كورونا.

الصحة العالمية: إصابة 9960 شخصا بفيروس كورونا فى الشرق الأوسط  

وجاء فى الخطاب الرسمى، أن التجرِبة الناجحة لدواء فافيلافير الذي طورته شركة شيجيانج هيسون الدوائية، فى تجرِبة سريرية شملت 70 مريضًا، وحقق نتائج جيدة ويعمل بفاعلية، ولم يكن هناك سوى آثار جانبية قليلة.

وأوضح، وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ذكرت أنه خلال التجرِبة السريرية الأولى وجد أنه واحد ثلاثة عقارات قوية مضادة للملاريا.

يذكر أن الصين أعلنت يوم 9 مارس الماضى، أن لقاحات فيروس كورونا المستجد ستكون جاهزة للاستخدام الطبي، الشهر المقبل.

وأفاد تشنغ تشونغ وي مدير مركز التطوير والبحوث الفنية لدى الصحة الوطنية الصينية، في حديث نقله موقع وكالة "شينخوا" الصينية الإلكتروني، أنه تماشيًا مع قوانين البلاد، فيما يتعلق بالأدوية، فبموجب القانون الصيني يمكن استخدام اللقاحات في حالة الطوارئ قبل الفترة التي عادة ما تستغرق 12 إلى 18 شهرًا، إذا كانت ذات فائدة، وبدون مخاطر، وفقًا للإدارة الوطنية للمنتجات الطبية في الصين.

وبالرغم من الكتاب الرسمى الصادر من الدبلوماسي العربى وتفاصيل الاجتماع الذي اشار إلى اختبار الصين دواء فافيلافير، واختباره سريريًا والموافقة عليه بشكل رسمى، لم تعلن الصين رسميًا اعتماد واكتفت بالحديث عن دخوله مرحلة التجارِب السريرية ضمن أنواع أخرى.  

Advertisements
الجريدة الرسمية