رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرجح أن يعلن عنه ترامب الليلة.. عقار إسرائيلى ضد كورونا

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تحدق أنظار العالم إلى العاصمة الأمريكية "واشنطن"، مترقبة كلمة الرئيس دونالد ترامب، مساء اليوم الأربعاء، عقب تأكيده الكشف عن أنباء اعتبرها "هامة جدا" بخصوص فيروس كورونا

وكان ترامب قد نشر تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" قال فيها: “سأجري مؤتمرا صحفيا اليوم سأناقش فيه أنباء هامة قادمة من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية بشأن الفيروس”.

وأتبعها ترامب بتغريدة أخرى هاجم فيها "الأخبار المزيفة"، وقال إنه “لطالما تعامل بحذر مع الفيروس الصيني منذ البداية” حسب قوله، مستشهدا بإجراءات اتخذها لإيقاف انتشار فيروس كورونا الجديد.

وكتب ترامب، لقد اتخذت قرارا مبكرا بإغلاق الحدود مع الصين، رغم اعتراض الجميع تقريبا. تم إنقاذ العديد من الأرواح.

 
 
 

 

ويتوقع مراقبون، أن تحوي كلمة ترامب إعلانا عن عقار Remdesivir  -ريمديزفير- الذي انتجته شركة جلعاد للعلوم، وهو ليس جديدا بل تم تطويره لمحاربة الفيروسات الأخرى بما في ذلك إيبولا وثبت أنه غير فعال لمقاومته، ولم تتم الموافقة عليه بعد لأي وباء.

ومع ذلك، فقد أظهر نتائج مبكرة واعدة في معالجة بعض مرضى فيروس كورونا المستجد في الصين، وفقا للأطباء، والشركة تمضي قدما في التجارب السريرية النهائية في آسيا والمعروفة بـ"المرحلة 3". كذلك استخدم لمعالجة مريض أمريكى واحد على الأقل حتى الآن. وحسب موقع الحرة الأمريكى، قال أنطوني فاوسي من المعاهد الوطنية للصحة وأحد كبار العلماء الحكوميين الذين يشرفون على الاستجابة لفيروس كورونا، إنه قد يكون متاحا في الأشهر القليلة المقبلة.

وفى وقت سابق، أوضح المسئول في منظمة الصحة العالمية "بروس أيلوارد" خلال مؤتمر صحفى عقد في الصين أن "هناك عقارا واحدا فقط نعتقد أنه قد تكون له فعالية حقيقية وهو ريمديزفير".

ترامب: العالم يحارب عدوا خفيا.. وأمريكا غير مسئولة عن كورونا  

واحتدم السباق بين 5 شركات مؤخرا لانتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، وبدأت التقديرات تشير إلى اعتماد "ريمديزفير" الذى انتجته شكرة جلعاد.

وجلعاد هي شركة أمريكية للتقانة الحيوية تقوم بالبحوث لاكتشاف وتطوير وتسويق العقاقير. 

ركزت الشركة منذ تأسيسها على مضادات الفيروسات لعلاج المصابين بالأيدز والتهاب الكبد B والإنفلونزا، وهى صاحبة عقار "سوفالدي" لفيروس الكبد الوبائى سي. 

وفي سنة 2006 اشترت جلعاد شركتين تطوران أدوية لأمراض الرئة. يوجد لدي الشركة 14 منتجاً متاحين تجارياً. 

تأسست الشركة (الإسرائيلية) في فوستر سيتي في كاليفورنيا، ويقع مقرها في هذه المدينة، وتجري عملياتها في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا.

تشير علامة الشركة إلى بلسم جلعاد ، وجلعاد منطقة مذكورة في التوراة تقع شرقي نهر الأردن.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية