رئيس التحرير
عصام كامل

ليبيا تفرض حظر التجوال لمواجهة "كورونا"

وزير الداخلية الليبي
وزير الداخلية الليبي

أعلنت وزارة الداخلية الليبية، الأربعاء، فرض حظر التجوال من الساعة 6 مساء إلى 6 صباحا لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت الوزارة في بيان: إن القرار الذي يحمل رقم (11) يأتي بشأن الخطة الاحترازية لمنع وصول فيروس كورونا المستجد إلى ليبيا.

وتضمن البلاغ قرار وزير الداخلية المستشار إبراهيم بوشناف بحظر التجول حظرا تاما من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، باستثناء سيارات الإسعاف المكلفة بتنفيذ ومتابعة هذا القرار.

الخارجية الأمريكية تعلق إصدار التأشيرات فى 100 سفارة حول العالم

من جانبها، أعلنت القيادة العامة للجيش الليبي إغلاق كافة حدود الدولة الخاضعة لسيطرتها، ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا والحد من انتشاره.

وأقيم اليوم الأربعاء بمركز بنغازي الطبي، مؤتمرا صحفيا للجنة الطبية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا التي شكلت بقرار رقم 127 لسنة 2020 من القائد العام للقيادة العامة لقوات المسلحة الليبية.

 وناقش المؤتمر آلية عمل لوقاية من المرض وتجهيز المستشفيات لتصدي لهذه الفيروس في حالة اكتشاف أي حالة.

وقالت مديرة اللجنة فتحية العريبي: إنه في 48 ساعة تم وضع خطة استراتجية، وتم إنشاء فرق الاستجابة السريعة والترصد.

ونبهت في كلمتها إلى توفر 3 أجهزة لاكتشاف فيروس كورونا المستجد، وأن اللجنة تعقد بشكل دائم لمتابعة كافة المستجدات.

ولم تسجل في ليبيا حالة إصابة بفايروس كورونا المستجد حتى الآن، إلا أنه اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية، من بينها إغلاق المنافذ الجوية والبرية وإيقاف حركة السفر بدءا من الخميس المقبل، وقفل المتنزهات العائلية وصالات التدريب الرياضية مؤقتا.

ويعمل الجيش الليبي أيضا على تجهيز مستشفى للطوارئ في منطقة الهواري، وآخر داخل نطاق قاعدة بنينا الجوية،على نفقة القوات المسلحة الليبية.  

الجريدة الرسمية