الأربعاء 27 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
اخبار مرض الكورونا مرض كورونا

سفر جماعي واستياء الشباب.. تداعيات قرار الحجر صحي على موظفي المنتجعات السياحية بالغردقة| صور

سفر جماعي لموظفين السياحة
سفر جماعي لموظفين السياحة

وجه اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، تعليمات لجميع المنشآت بعدم مغادرة اى فرد من الأطقم العاملة في المنشآت السياحية (الفنادق، والمزارات، والبازارات، والمطاع )، لمدة 14 يوما أو من تاريخ خروج آخر سائح من المحافظة على أن يخضعوا جميعا للحجر الصحي، نظرا لأن إيقاف حركة الطيران يؤدي إلى مغادرة الأطقم العاملة في المنشآت السياحية إلى محل إقامتهم بمحافظاتهم الأصلية.



يأتي ذلك تطبيقا لقرار وزيرة الصحة والإدارة المحلية في إطار الخطة العامة للدولة بشأن مواجهة فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19 - واتخاذ ما يلزم من إجراءات احترازية تضمن سلامة وأرواح المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك سلامة السائحين الموجودين بمحافظات الجمهورية السياحية لحين مغادرتهم للبلاد طبقا للتوقيتات سفرهم.

هذا القرار جعل الإشاعات تتردد وتنتشر، حيث زادت الأسعار بسببه إلي ٥٠ % بالإضافة إلى نزوح جماعي من عمال المنشآت السياحية والقرى والفنادق وعائلاتهم، وأيضا كل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالقطاع السياحي.

ومن جانبه طالب الخبير السياحي عصام علي، بضرورة تواجد لجان طبية في كميني الأحياء والمطار، للكشف على جميع المغادرين من القطاع السياحي بالغردقة ومرسى علم للحد، من انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد تأكد تعليق رحلات الطيران داخل المطارات المصرية من يوم ١٩ إلي يوم ٣١ من نفس الشهر، وهو الأمر الذس سوف يدفع عددا كبيرا من عمال القطاع السياحي إلى العودة إلي بلادهم ومحافظاتهم الأصلية.

كما طالب الخبير السياحي، بصدور قرار رادع لكل الفنادق السياحية التي سمحت للعاملين بالمغادرة من الفنادق بالرغم من مخاطبة محافظ البحر الأحمر لجميع المنشآت السياحية بتنفيذ القرار.

وأضاف الخبير السياحي إن هناك عددا من أصحاب الفنادق سمح لعدد كبير من  العاملين بالفنادق بإعطائهم إجازات بدون مقابل، وذلك لعدم تكبدهم مزيدا من النفقات.

من جانبه قال محمد سيد أحد أهالي مدينة الغردقة: إن عدم تطبيق القرار من أصحاب القرى والفنادق معناه نشر المرض  في أقاليم مصر كلها إذا كان أحدهم حاملا لفيروس «كورونا» وهذا يعتبر كارثة، موضحا أن عدم وجود آلية تنفيذ وعدم تجاوب أصحاب الفنادق القرار تسبب في الكثير من الإشاعات، مشيرا إلى أنه لا بد من آلية لتنفيذ القرار قبل إعلانه  قائلا : مش نعلن عنه نخلى الناس تهرب  وتجرى.

وناشد سيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قائلا: «أي بؤرة تظهر في أي محافظة ويكون سببها عامل عائد من فنادق  الغردقة، يتحمل صاحب القرية أو الفندق تكاليف علاج البؤرة كاملة مع غرامة مالية كبيرة لصالح الدولة».

كان اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر قد قرر عدم مغادرة العاملين بالقطاع السياحي والمنتجعات السياحية في المحافظة، مقار عملهم، قبل الفحص الكامل وإلزامهم بعدم المغادرة خلال فترة 14 يوماً، للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

منع العاملين في المنشآت السياحية بالبحر الأحمر من المغادرة لمدة 14 يوما | صور

ونص القرار الذي أصدره المحافظ على تعقيم المنتجعات، والفنادق السياحية وعدم مغادرة العاملين بالفنادق لمدة 14 يوماً، وإلزام الفنادق السياحية بالمتابعة الدورية للعاملين بها منذ خروج آخر سائح من المحافظة، وعدم استقبال وفود سياحية.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067