رئيس التحرير
عصام كامل

حكم الشرع فى كي الشعر

حكم الشرع فى كي الشعر
حكم الشرع فى كي الشعر - صورة ارشيفية

هل كى الشعر يؤثر فى الوضوء والغسل مع ملاحظة إننى أصفف شعرى بنفسى؟

 

يجيب عن هذا السؤال فضيلة الإمام الدكتور عبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق فى كتابه "فتاوى الإمام عبدالحليم محمود" فيقول: كى شعر المرأة لم يذكر فى نواقض الوضوء عند الفقهاء، مادامت المرأة هى التى تكويه بنفسها، الأمر الهام فى كي الشعر ليس هو أنه ينقض الوضوء أو لا ينقضه، وإنما هو فى الكى نفسه، هل تستسيغ أن تكوي المرأة شعرها، أو لا تستسيغه؟

اقرأ أيضا: هل يجب على المرأة أن تراعى حقوق زوجها قبل أبيها أم العكس

 

عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يكون فى آخر أمتى رجال يركبون على سرج كأشباه الرجال، وينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات".

 

وعن عبدالله بن مسعود رضى الله عنهما قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله"، والوشم هو الدق، والتنمص هو إقتلاع الشعر، والتفلج هو الأخذ من الأسنان تحديدا او ترقيعا.

فلما قال ذلك عبدالله بن مسعود قامت امرأة تعترض مستفسرة؟ فقال رضى الله عنه ومالى لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال الله فى كتابه: {وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ} [الحشر:7].

اقرأ أيضا: هل الخلع.. فسخ ام طلاق؟

ومن هذه الأحاديث وغيرها نأخذ أن ضياع الوقت فى كي الشعر أمر لا تستسيغه الشريعة.. أما اذا ذهبت المرأة إلى صالون التجميل وأسلمت نفسها إلى مصفف الشعر يجول فى شعرها بيديه فإن ذلك حرام ناقض للوضوء.

أما بخصوص الغسل ففيه لابد أن يتخلل الشعر بالماء، ولا فرق فى ذلك بين رجل أو امرأة حتى يظن الإنسان أنه روى بشرته ثم يفيض على رأسه الماء بعد ذلك.

ولقد روى الإمام البخارى بسنده عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه وتوضأ وضوء الصلاة، ثم اغتسل وخلل بيده شعره حتى إذا ظن انه قد اروى بشرته وأفاض عليه الماء ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده).  

 

اقرأ أيضا: هل صوت المرأة عورة؟ تعرف على رأي الشرع

ويروى يحيى عن مالك بأنه بلغه أن السيدة عائشة رضى الله عنها سئلت عن غسل المرأة من الجنابة فقالت: (لتحفن على رأسها ثلاث حفنات ماء) ولم تقتصر السيدة عائشة رضى الله عنها على ذلك بل أضافت: (ولتضغث رأسها بيديها) .

وفى معنى تضعث شعر الرأس بيديها يقول ابن الأثير: الضغث هو معالجة شعر الرأس باليد عند الغسل، وكأنها تخلط بعضه ببعض، ليدخل فيه الغسول والماء.

وروى الإمام مسلم بسنده عن السيدة عائشة أن اسماء سألت النبى صى الله عليه وسلم عن الحيض، فكان فيما قال رسول الله: "ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدا حتى تبلغ شئون رأسها ثم تصب عليها الماء ومعناه حتى يصل الماء إلى أصول شعر رأسها.

 

الجريدة الرسمية