رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل ينتقل فيروس كورونا من الأم الحامل إلى الجنين؟

فيتو

أجرى مجموعة من الأطباء ببلدة ووهان بالصين التي بدأ منها انتشار فيروس كورونا دراسة منذ نحو شهر تابعوا فيها مجموعة صغيرة من الحوامل المصابين بفيروس الكورونا الجديد COVID-19، وكان حَملهم يتراوح من الأسبوع الـ ٣٦ إلى الأسبوع ال، ٣٩ و تتراوح الأعراض فيهن بين احتقان في الحلق وكحة وآلام بالعظام وخمول والتهاب بالشعب الهوائية و لم يعان أيٌ منهن من الالتهاب الرئوي الحاد. 

وأشارت الدراسة إلى أنه وقت الولادة قام الأطباء بتوليد الأمهات قيصيريًا وتجميع عينات من السائل الأمنيوني والحبل السري وحليب الثدي ومسحات من حلق المواليد وكانت نتائجها كلها سلبية مما يؤكد أن الفيروس لا ينتقل من الأم الحامل للجنين أثناء الحمل.

ولفتت الدراسة إلى أنه بعد ٣٠ ساعة من الولادة ظهرت الإصابة على أحد المواليد وكان تحليل مسحة الحلق إيجابيا لفيروس كورونا، وأرجع الأطباء السبب إلى انتقال الفيروس إليه عن طريق رذاذ فم الأم أو أحد المصابين المحيطين به، لأنه لم ينتقل إليه و هو في رحم أمه، لكن أكدت التحاليل أن الطفل لم يُصب بأي أعراض وانتهت العدوى بعد أسبوعين بدون الإضرار بصحته نهائيا.

هل يؤثر "كورونا" على المرأة الحامل؟.. استشاري يجيب

وأوضحت الدكتورة مروة مسعد أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة أنه على الرغم من أن حجم العينة في الدراسة صغير و كلهم كانوا في أواخر الحمل، مما يجعلها دراسة غير كاملة، لأنه لابد أن تكون على عدد كبير وتغطي كل مراحل الحَمل وجميع مضاعفات المرض على الأم الحامل، إلا أن العلماء أوشَكوا أن  يُجزموا أنه لا توجد خطورة من فيروس الكورونا الجديد على الأطفال نهائيًا، حيث لا تتعدى نسبة الإصابة في الأطفال ٢٪ و كلهم أصابهم الفيروس بما يشبه دور البرد الخفيف بدون أي مضاعفات على صحتهم.

وأكدت مروة مسعد أن الخوف مُنصَب فقط على كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكر والكبد والقلب وأمراض الرئة، وأن هؤلاء هم أكبر مجموعة أصيبت وحدثت بينهم نسبة وفيات.

Advertisements
الجريدة الرسمية