رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لفيروس كورونا فوائد أيضا.. تقليل التلوث بتخفيض نسبة ثاني اكسيد الكربون.. نقلة تكنولوجية بالتوجه للعمل والتعليم عن بعد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عندما تقرأ كتاب "من أين تأتي الأفكار الجديدة، والتاريخ الطبيعي للإبداع" للمؤلف ستيفن جونسون ستكتشف أن مئات الاختراعات التي غيرت تاريخ البشرية أنما ولدت عبر أشخاص كانوا يبحثون عن حلول لمشاكل العالم، ها هي كورونا تغير شكل العالم بأكمله، بعدما كان لها الفضل في ترسيم جوانب إيجابية على الكرة الأرضية. 

 

التلوث

توصل خبراء بيئة دوليون ومسئولون بوكالة ناسا إلى أن تعليق المصانع والشركات وتراجع معدلات حركة السيارات بمختلف دول العالم التي أصابها وباء كورونا حقق فوائد بيئية عدة، جعلت كوكب الأرض المستفيد الأول من قلة التلوث، فقد انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 25% على الأقل بسبب إجراءات احتواء كورونا، وفقا لمركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف، وهو منظمة أبحاث تلوث الهواء.

وتشير الشبكة الأمريكية إلى أن الصين بصفتها أكبر ملوث في العالم، تساهم بنسبة 30% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم سنويا، لذلك فإن تأثير هذا النوع من الانخفاض هائل حتى لو كان لفترة قصيرة، ويوضح مركز أبحاث تلوث الهواء أن هذا يعادل 200 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أي أكثر من نصف معدل الانبعاث السنوي لبريطانيا.

نقابة الأطباء لأعضائها: علينا أن نتفانى في واجبنا للدفاع عن الوطن ضد كورونا

 

التطور التكنولوجي

سيساعد كورونا على خروج ابتكارات وتغيير عقليات، كانت ستستغرق وقتا كبيرا للانتقال من مرحلة لأخرى لولا ضرورة الأزمة، فعلى سبيل المثال حكومات العالم وحتى بعض شركات القطاع الخاص ما كانت ستخرج من عنق الزجاجة تجاه تبني معطیات التكنولوجیا للعمل عن بعد، والتعلیم عن بعد، وتقدیم خدماتھا للناس عن بعد ومعالجة القضایا في المحاكم عن بعد.

أجبرت كورونا الحكومات على التخلي عن البيروقراطية والروتين الحكومي، ومن المتوقع ألا يعود العالم إلى الأساليب القديمة والبيروقراطية العنيدة.

 

التدخين

كشفت منظمة الصحة العالمية أن التدخين لا يقي من فيروس كورونا الجديد "كوفيد 19"، لكنه يؤدي إلى الوفاة ويموت بسببه أكثر من 8 ملايين شخص  سنويا بسبب تعاطي التبغ، كما حذرت من تناول وتدخين "الشيشة" التي تعد بيئة خصبة لانتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد.

ومن هنا توجه عدد كبير من المواطنين للإقلاع عن التدخين، كما قل تناول الشيشة في المحلات بعد الحملات الحكومية ومواجهتها، ومن هنا ستتقلص عدد الإصابات بأمراض الرئة والقلب والسرطان وأمراض العيون والسكري وهشاشة العظام.

هازال كايا تخضع للحجر المنزلي مع زوجها.. وتوجه رسالة لجمهورها

 

الاقتصاد

كان لكورونا أيضا جانب مضيء على الاقتصاد كما كشف الدكتور إبراهيم مصطفي الخبير الاقتصادي، حيث قال أنه بسبب فيروس كورونا قام البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة إلى صفر، موضحا أن البنك المركزي خفض سعر الفائدة أيضا على القروض بنسبة 3%. 

وأضاف مصطفى  خلال حلقة اليوم من برنامج «صالة التحرير»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، أن هناك انخفاض سعر البترول و ثبات في سعر الصرف للدولار أمام الجنيه، مما يشكل شئ ايجابيا في صالح الدولة المصرية، لافتا أن من المتوقع أن يشهد الدولار انخفاض الفترة القادمة.

وأصدر البنك المركزي تعليمات للبنوك بتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد والتي تشمل القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي، وقال المركزي إن التأجيل 6 أشهر دون تطبيق عوائد أي غرامات إضافية على التأخير في السداد، وذلك ضمن التدابير الاحترازية الواجب لمواجهة فيروس كورونا.

 

الصناعات الخشبية

نجحت كورونا في توجيه قبلة الحياة لصناعة الأدوات الخشبية، فالجميع أصبح لديه حالة من الذعر بسبب الأدوات القادمة من الصين أو أي دولة خارجية ولذا الجميع يركز على الأدوات المصنعة في الداخل، وأغلب تلك الأدوات المستخدمه في الصناعة من الطبيعة، وهذا ما يحتاجه المواطنون في الوقت الحالي”.  

Advertisements
الجريدة الرسمية