رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"عيون الظلام".. كيف وصف كاتب أمريكي فيروس كورونا منذ 39 عاماً؟

عيون الظلام The Eyes
عيون الظلام The Eyes Of Darkness

عيون الظلام أو The Eyes Of Darkness  هو اسم أحد الروايات التى اشتهرت مؤخرا كونها واحدة من الأعمال الفنية التي تنبأت بانتشار فيروس كورونا "كوفيد – 19"،  والذي حصد أكثر من 7 آلاف شخص وتسبب في إصابة أكثر من 150 ألف أخرون بجميع أنحاء العالم ، لتصبح واحدة من أكثر الروايات مبيعا ، على الرغم من إصدارها منذ 39 عاما .  

 

وتدور أحداث رواية عيون الظلام أو The Eyes of Darkness والتى كتبها المؤلف الأمريكى دين كونتز وتم إصدارها عام 1981 ، حول قصة انتشار فيروس غامض  باسم  "ووهان 400"  نسبة لمدينة ووهان الصينية، وهي نفس المدينة التي بدأ منها انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 ، حيث يطور العلماء فى مختبرات تابعة للجيش الصينى، فيروسا كجزء من برنامج هذا البلد للأسلحة البيولوجية فى الحروب، وأطلق المؤلف كونتز على الفيروس "ووهان - 400" أو "السلاح الحيوي" .

 

ويقتل الفيروس الناس عن طريق مهاجمة الدماغ،  ويبدأ بإفراز مادة "توكسين" التي تأكل أنسجة المخ مثل حمض البطارية الذي يذيب القماش، ويدمر جزء الدماغ الذي يتحكم في جميع وظائف الجسم التلقائية، وعلى الجانب الآخر، فإن " كوفيد 19 " يؤثر على الجهاز التنفسي، وفي الحالات الشديدة يؤدي للإصابة بالالتهاب الرئوي، ومن أعراضه الحمى والسعال وضيق التنفس. 

 

اقرأ أيضا: 

منظمة الصحة العالمية تؤكد إصابة 2 من موظفيها بفيروس كورونا 

 

وفى رواية عيون الظلام أو The Eyes of Darkness يصف الكتاب الأمريكى دين كونتز أن فيروس "ووهان 400 " له فترة حضانة مدتها أربع ساعات فقط ، بينما تتكون فترة حضانة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 من عدة أيام إلى أسبوعين، وتجدر الإشارة إلى أن في الطبعة الأولى من  رواية عيون الظلام أو The Eyes of Darkness  كان الفيروس يحمل اسم " Gorki-400 " وهي اسم مدينة روسية كانت في الأصل مختبرا للأسلحة البيولوجية، وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991، غير المؤلف الأمريكى الطبعات اللاحقة .  

 

وتدور القصة الرئيسية لرواية عيون الظلام ، حول الأم كريستينا إيفانز التى تتوجه إلى الصين لمعرفة إن كان ابنها "دانى" قد توفى فى رحلة تخييم، أم أنه كما تشير رسائل مشبوهة، بأنه ما زال على قيد الحياة، تنجح الأم فى تعقب ابنها الذى كان محتجزا فى منشأة عسكرية بعدما أصيب عن طريق الخطأ ببكتيريا تم تطويرها داخل مركز الأبحاث فى ووهان.

 

 أما المؤلف دين كونتز ، كاتب وروائي أمريكي ولد  عام 1945 ، وعرف عنه بأنه كان يتعرض للضرب والإساءة من والده المدمن على الكحول، وفي عامه الأخير في جامعة شبينسبورغ في ولاية بنسلفانيا فاز بمسابقة الخيال برعاية مجلة الأطلسي الشهرية. 

 

عمل دين كونتز مدرسا للغة الإنجليزية في مدرسة مشانيسبورغ الثانوية في مشانيسبورغ بنسلفانيا بعد تخرجه في عام 1967.

 

وعرف  دين كونتز برواياته التي تحمل صبغة تشويق غامضة ، حيث تمتزج في رواياته عناصر رعب وخيال علمي وغموض وسخرية ، واحتلت بعضا من أعماله قائمة النيويورك تايمز لأعلى الكتب مبيعا. وبعد انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، احتلت رواية عيون الظلام The Eyes Of Darkness   في المركز الثالث ضمن أكثر الكتب مبيعا على موقع أمازون، بعد روايتي “the Whisper Man” و”The Mirror and the Light”.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية