رئيس التحرير
عصام كامل

احذر.. هوس المطهرات فى الوقاية من الكورونا يدمر صحتنا

الوقاية من مرض الكورونا
الوقاية من مرض الكورونا

الوقاية من الكورونا.. حالة إقبال شديد على الصيدليات لشراء الكحول الإيثيلى بنسبة تركيز 70% بعد تصريحات منظمة الصحة العالمية بأنه قادر على قتل الفيروس ما يقلل من انتشاره، وهو الأمر الذى أدى إلى نفاذ الكميات الموجودة بالأسواق ورفع سعره، دون الوعى بمدى أهميته بالفعل.

 

الوقاية من مرض الكورونا

وقال الدكتور مروان سالم أخصائى الصيدلة الإكلينيكية والتغذية العلاجية، إن هوس المطهرات للأسف سيطر على المواطنين بعد انتشار أخبار عن فاعليته فى قتل فيروس كورونا عبر السوشيال ميديا، وفى الحقيقة، الماء والصابون أفضل منه بكثير، حيث إن غسيل اليدين الماء والصابون فقط قادر على قتل 250 فيروس بما فيهم الكورونا وبدون أى أضرار جانبية.

جمال شعبان يكشف مفاجأة بالإعلان عن أول دواء لعلاج الكورونا

وأضاف: ”أما استخدام الكحول طوال الوقت يؤثر على الجهاز التنفسى وعلى الجلد حيث يسبب به الجفاف الشديد، وهو مسموح به فقط خارج المنزل لعدم إمكانية غسيل اليدين باستمرار بالماء والصابون، لذا يستخدم الكحول فقط خارج المنزل، وداخل المنزل يكفى الماء والصابون.

وأوضح، أن بعض الأشخاص يجودون ويخلطون المواد الكيميائية معا مثل الكلور والديتول دون الوعى بأن هذا يدمر الصحة فالديتول يقتل البكتيريا النافعة ويحتوى على كحول ولكن بنسب قليلة أى أنه مادة كيميائية، وكذلك الكلور مادة كيميائية وبالتالى خلطهم معا ينتج عنه مواد كيميائية أخرى قد تشكل خطورة على الجلد وتسبب الاختناق، لذا لا يجوز خلط أى مواد كيميائية معا، كما أن الديتول ليس له علاقة بفيروس الكورونا وغير قادر على التخلص منه.

وأكد أخصائى الصيدلة الإكلينيكية، أن أفضل محلول لتطهير أرضيات وأسطح ومقاعد المنزل ومقابض الأبواب والأسرة ومفاتيح الكهرباء، هو الكلور المخفف، حيث نضع الكلور مع الماء بنسبة 1:9، أى كوب كلور مع 9 أكواب ماء ويتم إستخدامه فى المسح والتلميع وهو آمن تماما على الصحة.

الجريدة الرسمية