رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الزموا منازلكم.. تصريحات الزعماء تشير إلى استمرار أزمة كورونا حتى نهاية 2020

الرئيس الأمريكى دونالد
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

على مدار اليوم، تحدث عدد من قادة العالم إلى شعوبهم بهدف اطلاعهم على آخر تطورات انتشار فيروس كورونا.

كلمة قادة العالم المتتالية تشير إلى نحو يشبه اليقين، باستمرار الأزمة العالمية الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا إلى نهاية العام الجاري 2019 على أقل تقدير، وسط توصيات المواطنين بالبقاء فى المنازل.

أبرز التصريحات المتعلقة بالتوقيت المحتمل لإنهاء الأزمة، جاءت على لسان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، الذي أوضح  إن "أسوأ فيروس في العالم قد ينتهي بحلول يوليو أو أغسطس أو بعد ذلك".

حديث ترامب عن التوقيت جاء خلال كلمته للإعلان عن بدء اختبار لقاح تجريبى وعلاج تلطيفى للأعراض على البشر، مشيرا إلى أن نتائجه واعدة.

الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، بالرغم من عدم تطرقه للتوقيت، إلا أنه بشر بشهور عجاف على المواطنين.

وقال ماكرون في كلمة متلفزة توجه بها للفرنسيين اليوم الإثنين "اعتبارا من ظهر غد ولمدة خمسة عشر يوما على الأقل، سيتم الحد من تنقلاتنا بشكل كبير جدا"، مشددا على "معاقبة" أي انتهاك لهذا القرار.

وأعلن ماكرون إرجاء الجولة الثانية من الانتخابات البلدية المقررة الأحد في 22مارس، بعد يوم واحد فقط من فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الدورة الأولى من الانتخابات البلدية.

هذا وأشار في خطابه إلى أن الاتحاد الأوروبي سيغلق "اعتباراً من الثلاثاء" حدوده الخارجية كاملةً لمدة 30 يوماً بهدف التصدي لوباء كورونا القاتل الذي ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في أواخر سبتمبر 2019.

وأضاف ماكرون "كل الرحلات بين الدول غير الأوروبية والدول الأوروبية سوف تعلق لمدة 30 يوماً.

من جانبه حث رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، البريطانيين على البقاء في بيوتهم لأربعة عشر يوما، منبها إلى أن عدد المصابين قد يتضاعف في حال لم يجر اتخاذ الخطوات الضرورية.

وأوصى رئيس الوزراء البريطاني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي، بما أسماه "التباعد الاجتماعي" والتقليل قدر الإمكان من التواصل بين الناس.

وقال إن الوباء ينتشر بشكل سريع في بلاده، ومن المحتمل أن يستمر ذلك خلال "الأسابيع المقبلة"، وأضاف أن السلطات ستتعامل بشكل مختلف مع التجمعات البشرية.

ترامب يبشر العالم بقرب انتهاء أزمة فيروس كورونا: اكتشفنا اللقاح  

ودعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الألمان إلى إلغاء الإجازات داخل البلاد وخارجها، فيما طلب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير منهم "البقاء في المنازل".

وحظرت الحكومة التجمعات في الكنائس والمساجد والكنس، وأمرت بإغلاق المتاجر غير الضرورية إضافة إلى ملاعب الأطفال.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفى عقدته في برلين، إنه بموجب الإجراءات الجديدة "يجب عدم القيام بأي رحلات بهدف الإجازة داخل البلاد أو خارجها".

وأضافت "لم يسبق أن فرضت اجراءات مثل هذه في بلادنا من قبل. إنها إجراءات واسعة، ولكنها ضرورية في الوقت الحاضر".

من ناحيته دعا شتاينماير في رسالة مسجلة تم نشرها عبر صفحته الالكترونية، الألمان إلى "العمل معا لضمان انتشار الفيروس بأبطأ وتيرة ممكنة".  

Advertisements
الجريدة الرسمية