رئيس التحرير
عصام كامل

هل يتأثر السوق العقاري من كورونا؟ خبراء يجيبون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال حسين جمعة، رئيس جمعية الحفاظ على الثروة العقارية: إن القطاع العقارى سيتأثر بالسلب، والطلب حاليًا على شراء العقارات والشقق السكنية سيتراجع بسبب فيروس كورونا. 

وأضاف أن الدليل على تأثر السوق العقارى هو تأجيل معرض سيتي سكيب بسبب فيروس المعرض الذى ينتظره الشركات كلام عام. 

وأكد جمعة أن الفعاليات العقارية التي تنعقد خارج مصر سيطولها التأثير وعلى سبيل المثال تأجيل معارض عقارية كانت من المفترض أن تنعقد وتم تأجيلها في الكويت وغيرها من باقى الدول. 

وتابع أن معظم دول العالم لجأت إلي تأجيل أو إلغاء معظم الفعاليات والمعارض العقارية التي تضم تجمعات كبيرة تخوفًا من انتشار القيروس وحرصًا على تقليص فرص انتشار الفيروس.

 

رجال الأعمال.. فوائد خريطة مصر الاستثمارية

وقال محمد كمال جبر، الخبير العقارى رئيس البناء العربي للتنمية والتطوير العقارى: إن المعارض العقارية الخارجية ستتأثر بالسلب خلال الفترة المقبلة بسبب فيروس كورونا المتفشي حاليًا في جميع بلدان العالم. 

وتوقع “جبر” ألا تستمر هذه الفترة طويلة، مؤكدًًا أن العقار دائمًا مخزن للقيمة وحافظ لقيمته ولا يشهد انخفاضًا في الأسعار. 

ورجَّح “جبر” اعتماد الدولة ممثلة في وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على المسوقين العقاريين لتسويق المنتج العقاري المصري بالخارج كبديل للمعارض العقارية الدولية بعد إلغاء العديد منها على خلفية انتشار فيروس كورونا.

وتابع أن معظم دول العالم لجأت إلى تأجيل أو إلغاء معظم الفعاليات والمعارض العقارية التي تضم تجمعات كبيرة تخوفًا من انتشار الفيروس وحرصًا على تقليص فرص انتشار الفيروس.

فيما قال المهندس مصطفى الجلاد، رئيس مجلس إدارة شركة سيجنتشر هومز: إن المعارض العقارية ستتوقف خلال هذا الفترة بسبب الظروف التي يشهدها العالم حاليًا من تطورات بسبب فيروس كورونا. 

وأكد الجلاد أن التأجيل هو أبرز الحلول حاليًا لحين إيجاد حلول لهذا الفيروس المميت، موضحًا أن العقارات كائنة وموجودة، ولحين الانتهاء من هذه المشكلة يتعاود المعارض العقارية الخارجية اتعفادها من جديد، معترفًا أن هذه المعارض أبرز المتضررين من فيروس كورونا. 

الجريدة الرسمية