رئيس التحرير
عصام كامل

جامعة قناة السويس تطرح المناهج الدراسية عبر الواتس

اجتماع طارئ لمجلس
اجتماع طارئ لمجلس عمداء كليات الجامعة

أعلنت الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناه السويس، أنه يجري العمل على قدم وساق لرفع المادة العلمية في صورة PowerPoint لجميع المقررات من قبل أساتذة المقررات.

كما سيقوم كل أحد الأساتذة بإنشاء جروب WhatsApp  ووضع المحتوى الإلكتروني المعد على إحدى المنصات الإلكترونية مثل  Google drive أو Moodle أو Zoom ومشاركته مع المجموعة المنشأة على WhatsApp للطلاب كما سيتم رصد استجابات الطلاب للمجموعة المنشأة على WhatsApp.

وسيتم توفير أسطوانات عليها المحتوى الإلكتروني في حالة تعذر الإنترنت على الطلاب هذا وتخص هذه الإجراءات كليات القطاع الطبي والكليات العملية.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ لمجلس عمداء كليات الجامعة عقب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعليق الدراسة لمده أسبوعين بحضور الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور أحمد زكي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمحاسب سمير النجار أمين عام الجامعة وجميع عمداء الكليات وذلك لمتابعة العملية التعليمية في كلياتهم من خلال "التعلم عن بعد".

وطالبت الدكتورة ماجدة هجرس عمداء الكليات بضرورة عمل تقرير يومي عن المحاضرات التي تم إرسالها  للطلاب، مؤكدة على ضرورة رفع  المقررات على بنك المعرفة للاستفادة القصوى.

وأوضحت أنه بالنسبة للكليات النظرية سيتم إعداد مقررات متطلبات الجامعة (حاسب آلي، جودة، لغة إنجليزية، حقوق الإنسان) وعمل powerpoint بالإضافة إلى فيديوهات لجميع المقررات.

أما عن الدروس العملية فسيتم عمل فيديوهات خاصة بها، ويقوم أعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات باستخدام برنامج shcoology لنظام متكامل لعمل مقررات إلكترونية كبديل للطلاب بالجامعة.

كما تم اتخاذ حزمة من القرارات المتعلقة بقطاع الدراسات العليا والتي تخص معهد الاستزراع السمكي والتقنية الحيوية والدراسات الأفروآسيوي وتشمل عمل مقرر إلكتروني شامل رفع العروض التقديمية للمقرر مع إمكانية رفع ملفات للطلاب كوسائل مساعدة في التحصيل مع إمكانية رفع فيديوهات تعريفية للمقرر وإمكانية عمل assignments وتصحيحها للطلاب وكذلك عمل exams -quizzes وإمكانية عمل بنوك أسئلة وسحب الأسئلة من بنوك الأسئلة مع إمكانية التفاعل بين الطالب وأستاذ المادة عن طريق كتابة تعليقات.

الجريدة الرسمية