الخميس 28 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

معايير الأمان بالنسبة للأطعمة للوقاية من كورونا

معايير الأمان بالنسبة للأطعمة للوقاية من كورونا
معايير الأمان بالنسبة للأطعمة للوقاية من كورونا

الوقاية من كورونا.. هل يعيش الفيروس على أسطح المعلبات وأكياس الطعام؟ وماذا أفعل عند استلام أكل تم توصيله إلى المنزل لأحمي نفسي من فيروس كورونا؟ وهل تنتقل العدوى عن طريق أكل الطعام نفسه؟ إليك ما تحتاج معرفته عن معايير الأمان بالنسبة للأطعمة:



الوقاية من كورونا

أسطح العبوات:

وفقاً للدراسة نشرتها دورية "نيوإنجلاند ميديسن" يستطيع فيروس كورونا العيش في هواء به رذاذ ماء لمدة تصل إلى 3 ساعات، ويستطيع العيش على سطح نحاسي لمدة تصل لـ 4 ساعات، وعلى الورق المقوّى 24 ساعة، وعلى الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك لمدة تصل إلى 3 أيام.

ويعني ذلك أنه عند شراء عبوة تعرّضت لعطس مريض بفيروس كورونا، أو استلمت علبة طعام في البيت يمكن أن يبقى الفيروس عليها ليوم كامل، علماً بأن وجود الفيروس على هذا السطح يتناقص مع الوقت بشكل مطّرد.

إذن ماذا تفعل؟، وفقاً لتوصية سلطات صحية عديدة منها الصحة الكندية، عليك إعادة تفريغ ما اشتريته في حاويات من داخل المنزل، والتخلص من الحاويات الخارجية، وغسل يديك باستمرار أثناء عملية التفريغ.

 

الوقاية من كورونا الطعام:

لا توجد أدلة علمية على انتقال فيروس كورونا من الطعام إلى داخل الجسم، وتقتصر المحاذير على لمس السطح الملوثة بالفيروس، والتي قد تكون أسطح حاويات طعام. بل توجد أدلة على أن الفيروس يتلاشى عند وجوده على أطسح عضوية (أورجانيك)، مثل الطعام، ثم الورق.

لكن ينبغي تجنّب أو تعطيل أي بوفيه مفتوح في الوقت الحالي، وعدم تناول أطعمة مكشوفة، ولا تدعوك هذه التوصيات إلى المبالغة في القلق، فانتقال الفيروس من على سطح عبوة إلى اليدين ثم العينين مثلاً يتطلّب فرك سطح العبوة جيداً ثم فرك العينين بشكل مكثّف. لكن في كل الأحوال سيساعد إعادة تفريع العبوات بعد وصولك إلى البيت على لجم انتشار العدوى، وخفض الاحتمالات إلى أقصى حد ممكن.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067