رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تكليف بيني جانتس.. إسرائيل تقترب من التخلص من فيروس "نتنياهو"

نتنياهو والرئيس الإسرائيلي
نتنياهو والرئيس الإسرائيلي روفين ريفيلين

أنهى الرئيس الإسرائيلي روفين ريفيلين أزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلي التي استمرت طيلة عام مضى وإجراء 3 انتخابات للكنيست بإعلان تكليف زعيم حزب أزرق أبيض الوسطي ورئيس الأركان السابق بيني جانتس بتشكيل الحكومة المقبلة، وذلك بعد حصوله على 61 صوتا من أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120 عضوا في ختام جلسة المشاورات التي أجريت اليوم، لتقترب دولة الاحتلال من التخلص من فيروس الولاية الخامسة لرئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان: "غدا الإثنين سيكلف الرئيس مهمة تشكيل الحكومة إلى عضو الكنيست وزعيم تحالف  "أزرق أبيض" بيني جانتس".

ليبرمان.. كلمة السر وعلى الرغم من أن الحديث كان يدور عن الذهاب لانتخابات رابعة إلا أن رجح رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني ووزير الدفاع الإسرائيلي السابق أفيجدور ليبرمان كفة جانتس بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، حيث أعلن ليبرمان أنه أوصى الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين بتكليف جانتس بتشكيل الحكومة.

وحصل نتنياهو على تأييد أصوات 58 نائبا بالكنيست من بينهم كتلة حزب "الليكود" البرلمانية البالغة 36 نائبا  لتشكيل الحكومة المقبلة فيما امتنع نائب واحد عن التصويت.

يديعوت: الرئيس الإسرائيلي يكلف "بيني جانتس" بتشكيل الحكومة الإسرائيلية | صور

عرب إسرائيل ترجح الكفة كما أوصت العربية المشتركة -ائتلاف 4 أحزاب عربية- بأغلبية مقاعدها البالغ عددها 15 مقعدا في الكنيست، اليوم الأحد، بتكليف جانتس، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، حيث قال النائب احمد الطيبي رئيس الكتلة المشتركة إن توصيات القائمة العربية جاءت لصد "فيروس نتنياهو الذي يبث الحقد والكراهية والتحريض ضد الناخبين العرب وقيادتهم المنتخبة". وأضاف: "لو امتنعنا عن التوصية لكان رئيس الدولة كلف نتنياهو فورا بتشكيل الحكومة".

تشكيل الحكومة الإسرائيلية

عقب إعلان الرئيس الإسرائيلي غدا الأحد تكليف جانتس بتشكيل الحكومة المقبلة سيكون أمامه 28 يوما يمكن تمديدها 14 يوما إضافية بقرار من الرئيس الإسرائيلي.

وفي حال أخفق المكلف فإنه يتم تكليف نائب آخر لإتمام هذه المهمة في غضون 24 يوما، وإذا استعصى عليه تشكيل حكومة تتم العودة إلى الانتخابات مجددا.

Advertisements
الجريدة الرسمية