رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القصة الكاملة عن أزمة انقطاع الكهرباء في القاهرة الجديدة.. وسر غضب الوزير؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ما زال القاطنين في مدن القاهرة الجديدة يعانون من انقطاع التيار الكهربائي وإن كانت بعض المناطق منها عادت لها الكهرباء بشكل متقطع إلا أن أغلب المناطق ما زال يسيطر عليها الظلام الدامس بعدما غطت السيول الأكشاك والمحولات والموزعات.

واحتلت مشاهد الأمطار في القاهرة الجديدة اهتماما كبيرا لدى غالبية رواد مواقع التواصل الاجتماعي لدرجة أن قالوا إن مدينة الأغنياء تغرق وتعيش في الظلام بسبب السيول التي غطت شوراعها وسياراتها وانقطعت الكهرباء في أحيائها.

وتعالت صرخات القاطنين بسبب استمرار انقطاع الكهرباء منذ سقوط الأمطار الخميس الماضي وحتى اليوم رغم إعلان وزارة الكهرباء بأن الشبكة شهدت استقرارا كبيرا في أغلب محافظات مصر بجميع مناطقها بعد الجهود التي بذلت من العاملين في إصلاح وصيانة الأكشاك والموزعات ولوحات التوزيع.

ودفع ذلك الكثيرين إلى التساؤل: ”ما السبب في الظلام الدامس وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة في القاهرة الجديدة هل شركات الكهرباء أم جهاز التعمير والجهات التنفيذية هناك؟”.

وأكد مسئول بوزارة الكهرباء في تصريح لـ"فيتو" أن التصميم الهندسي والفني وتركيب الأعمال الكهربائية "بالقاهرة الجديدة" تحتاج إلى الإبادة فليست جيدة على الإطلاق ولم تراعِ الظروف المناخية والتحمل مشيرا إلى أنه يجب محاسبة القائمين على جهاز التعمير وشركات المقاولات بهذه المناطق التي نفذت هذه الأعمال فشركات الكهرباء لم تقم بهذه الأعمال ومن ثم حدث ما حدث.

نقل الكهرباء: فرق طوارئ توجهت لإصلاح محطة محولات الزعفرانة بعدما غمرتها السيول

ودفعت صراخات المواطنين من القاهرة الجديدة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إلى التوجه إلى مراكز التحكم في القاهرة الجديدة لمراقبة الوضع منذ اليوم الأول الخميس وحتى اليوم السبت ورافقه نائبه المهندس أسامة عسران والمهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمهندس حسام عفيفي رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

وأوضح المصدر أن وزير الكهرباء بالاتصال هاتفيا على الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان من مواقع مراكز التحكم معبرا عن شدة غضبه من تركيب الأعمال الكهربائية بشكل غير محترف قائلا: "ينفع كدا يا معالي الوزير ..يرضي مين دا" وهو ما دفع وزير الإسكان إلى الذهاب إلى القاهرة الجديدة لمراقبة ومتابعة الأوضاع الكهربائية هناك.

وقال المصدر ذاته إن العاملين بشركات شمال الكهرباء لتوزيع الكهرباء يقومون الآن بإزاحة المياه عن المحولات والأكشاك التي غطتها السيول بالكامل في شوراع القاهرة الجديدة ثم تركها فترة وتسخينها حتى يتم صيانتها مرة أخرى، مشيرا إلى أن عمليات التسخين تتم بواسطة معدات الشركة حتى لا تستغرق المحولات وقتا في التخلص من المياة الراكدة بداخلها وأشار إلى أن ما يقرب من 5 آلاف كشك وموزع أغرقتهم السيول بالقاهرة الجديدة وهو أمر في غاية الصعوبة.

وستعود الكهرباء تدريجيا بدءا من اليوم للقاهرة للجديدة في المناطق التي انتهت منها الكهرباء من صيانة المحولات والأكشاك والموزعات بداخلها إلى أن تتم عودة الكهرباء بالكامل في جميع المناطق على فترات قد تستغرق يومين أو أكثر.

Advertisements
الجريدة الرسمية