رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الداخلية تبدأ حملاتها لغلق مراكز الدروس الخصوصية.. وإغلاق صفحات مروجي الشائعات عن فيروس الكورونا.. والتنسيق مع التربية والتعليم

اللواء محمود توفيق
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

باشرت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بغلق مراكز الدروس الخصوصية في ظل تعليق الدراسة لمدة أسبوعين تبدأ من الأحد  15 مارس الجاري لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره.

وأفاد مصدر مطلع، بأنه يجري التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والجهات التنفيذية والمعنية بمختلف المحافظات لبدء خطة العمل في تفعيل القرار، حيث وجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، مساعديه ومديري الأمن باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

وأضاف المصدر إلى كافة الأقسام والمراكز الشرطية وأجهزة البحث الجنائي بمديريات الأمن ستبدأ في إجراءات ملاحقة وتعقب القائمين على إدارة مراكز الدروس الخصوصية، مضيفاً فور رصد أي سناتر تعليمية يتوافد عليها الطلاب سيتم إغلاقها على الفور واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين القرار والعرض على النيابة العامة لتولي شئونها.

وأكد المصدر، بأن أجهزة الوزارة لا تدخر جهداً في هذا الإطار نظراً لخطورته على الأمن القومي ولا تهاون من أي شخص.

ننشر خطة الجامعات بعد تأجيل الدراسة لمدة أسبوعين

وتشير المعلومات الأولية بأن وزارة الداخلية تعمل على تفعيل القرار بالتزامن مع جهود ملاحقة وتعقب القائمين على نشر الشائعات عن فيروس كورونا وتهديد الأمن والسلم العام ونشر الزعر لدى المواطنين.

ونجحت الجهود الأمنية، في ضبط 15 شخصاً منذ صدور قرار رئيس الوزراء، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه كل من أذاع أخباراً، أو بيانات كاذبة، أو شائعات تتعلق بفيروس كورونا، بهدف تكدير الأمن العام، أو إلقاء الرعب بين المواطنين، أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وتشدد وزارة الداخلية، إجراءاتها في ملاحقة مروجي الشائعات والأكاذيب بشأن حالات فيروس كورونا وإحالتهم للنيابة العامة، وفي حال رصد ترويج شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ستقوم إدارة تكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام والبحث الجنائي بمديريات الأمن المعنية في تعقب القائمين على الشائعات وضبطهم  وإغلاق الصفحات.

 

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: إن هناك خطة شاملة للدولة تشترك فيها كل الوزارات والجهات المعنية تستهدف اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية التي تضمن عدم انتشار فيروس كورونا بين المواطنين طبقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى أن قرار تعليق الدراسة في المدارس والجامعات أحد أبرز الإجراءات الضرورية التي تمنع وجود أي تجمعات للطلاب.

وعن احتمالية مد فترة تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لأكثر من أسبوعين، علق متحدث الرئاسة السفير بسام راضي، قائلًا: "هذا قرار سابق لأوانه وسوف يتم تقييم الموقف أثناء الأسبوعين وبعد ذلك سيكون لكل حادث حديث".

وكان السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قد أكد أن الرئيس اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء، ووجه بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم غد الأحد الموافق ١٥ مارس ٢٠٢٠، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص ١٠٠ مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية ضد فيروس كورونا.

Advertisements
الجريدة الرسمية