رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ننشر خطة الجامعات بعد تأجيل الدراسة لمدة أسبوعين

خالد عبد الغفار وزير
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا اليوم السبت بتأجيل الدراسة بالجامعات والمدراس لمدة أسبوعين لوقف كافة الأنشطة التي تتضمن تجمعات سواء التعليمية أو الرياضية وحتى الانشطة السياسية تجنبا لفيروس

والمتابع للامر فان  اغلب دول الجوار في اجازة رسمية من المدارس والجامعات عدة أسابيع خوفا من انتشار الوباء داخل المدارس، و اتخذت مصر قرار تأجيل الدراسة  للوقاية من هذا الفيروس تحسبا لإصابة أي شخص داخل المدارس والجامعات .

 "فيتو" تواصلت مع عدد من قيادات وزارة التعليم العالى لمعرفة  الخطة البديلة بعد تأجيل الدراسة، وكشفت مصادر مسئولة من أعضاء المجلس الاعلى للجامعات عن أن هناك حالة من الطوارئ مستمرة داخل الجامعات المصرية وأن هناك تقرير يومي يرسل من الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة إلى مكتب وزير التعليم العالى بالإجراءات التي تنفذ من تطهير ووقاية وكشوفات وتعقيم وندوات التوعية، إلى جانب تقرير عن التواصل مع مديريات الصحة ومتابعة الطلاب داخل المدن الجامعية.

المصادر أشارت إلى أن هناك تكليفات من القيادة السياسية بالاطلاع اليومى على الأوضاع وضرورة تفقد رؤساء الجامعات بشكل يومى على الكليات والمستشفيات، مشيرة إلى أن جميع الجامعات تستعد منذ أيام لنقل باقى المحاضرات الخاصة بشهر مارس وابريل على موقع الجامعات أو من خلال تطبيقات الإنترنت كالتلجرام والماسنجر وموقع اليوتيوب، لاستكمال المناهج الدراسية بعد وقف الدراسة عن طريق التعليم عن بعد أو التعليم الكترونى.

وكشفت المصادر إلى أن الخريطة التعليمية داخل الجامعات سيتم تأخير موعد امتحانات نهاية العام لمدة أسبوعين في حالة استقرار الأمور والسيطرة الكاملة على عدم انتشار الفيروس مثل الدول المجاورة، وفي حالة زيادة الأعداد سيتم استكمال الدراسة في فصل الصيف وإجراء الامتحانات.

مصدر آخر تحدث لـ "فيتو" أكد أن كل جامعة عقدت مجلس عمداء طارئ منذ أيام لبحث الخطة البديلة لتأجيل أو تعليق الدراسة وتم تكليف كافة الاقسام بالكليات بتحويل المناهج المتبقية على مواقع الجامعة لاستكمال الدراسة للطلاب عبر نظام التعليم عن بعد وتم اعطاء مهلة لعدة أيام قليلة لرفع المواد الدراسية،مؤكدا على أن هناك جامعات انتهت بالفعل من ذلك نظرا لامكانياتها المتطورة كما أن هناك جامعات قامت خلال الساعات الماضية بتقوية شبكة الإنترنت  والتطور الالكترونى داخلها لتسهيل عملية التدريس مع الطلاب عبر مواقع الجامعة أو المواقع التواصل المختلفة.

وأوضح أن اجتماع وزير التعليم العالى الأخير مع رؤساء الجامعات الذي عقد بشكل طارئ تم الاتفاق خلاله على أن جميع الجامعات ستقوم بمساعدة الاخرى لتسهيل الإمكانيات على بعضهم البعض وان يكون هناك تعاون في كافة الأمور مؤكدا على أن الجامعات تعمل من أجل الحفاظ على مستقبل طلابها وعدم تأخير العام الدراسى وتخريج الدفعات الجديدة. وعملت بعض الجامعات على تقليل اعداد الطلاب داخل المدرجات في الكليات ذات الاعداد الكبيرة ومنها كليات التجارة والحقوق والاداب وتم ذلك ببعض الجامعات حتى حسم قرار التأجيل.

وفى نفس السياق تبدأ عدد من الكليات داخل الجامعات وضع الخطة البديلة وكلفت الكليات لوضع المواد على مواقعها.

 يأتى هذا في الوقت الذي قامت بعض كليات جامعة الزقازيق بنشر لينكات لصفحات فيس بوك وقنوات على صفحة اليوتيوب وطالبوا من طلابهم ضرورة الاشتراك في هذه الصفحات لأنها ستكون محور التواصل والشرح لاجزاء المناهج الدراسية المتبقية في حالة إصدار قرار بتأجيل الدراسة.

وفى جامعة الإسكندرية ‘ طلبت كلية الصيدلة من طلابها الانضمام إلى القنوات الرسمية على تطبيق التيلجرام وتنزيله على الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر، وتم تخصيص قناة لكل كلية. 

وفى جامعة قناة السويس، قالت الدكتور ماجدة هجرس القائم بعمل رئيس الجامعة، أن الجامعة تتخذ كافة الاجراءات بعد تأجيل الدراسة وذلك باستكمال العملية التعليمة عبر التعليم عن بعد مشيرة إلى انها شكلت لجنة خاصة بالكوارث والأزمات لمتابعة كافة الاجراءت التي تتم داخل الجامعة لمواجهة فيروس كورونا نافية ما تردد عن وجود أي صابة أو اشتباه داخل الجامعة.

تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة أسبوعين

وفى جامعة المنصورة قال الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس الجامعة، أن الجامعة تعمل على مدار أسبوع على رفع ما تبقى من محاضرات على موقع الجامعة بحيث يتم نقل المحاضرات بنظام التعلم الالكترونى بعد تأجيل الدراسة.

Advertisements
الجريدة الرسمية