رئيس التحرير
عصام كامل

شلل يضرب دول المغرب العربي بسبب فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسبب انتشار فيروس كورونا بدول المغرب العربي، في اتخاذ العديد من الإجراءات التي عطلت سير الحياة العامة للمواطنين، في إطار محاولات الحد من انتشار الفيروس والإبقاء عليه في أضيق الحدود دون مزيد من التوسع.

تونس

وأعلن رئيس الحكومة التونسية، إلياس الفخفاخ، اليوم الجمعة، إغلاق الحدود البحرية التونسية كليا وإغلاق الحدود الجوية مع ايطاليا.

كما تقرر الإبقاء على رحلة يومية واحدة إلى فرنسا ورحلة أسبوعية واحدة لكل من مصر وألمانيا وإسبانيا، وفق وكالة "تونس أفريقيا" للأنباء.

وأعلن المدير العام لرعاية الصحة الأساسية في وزارة الصحة التونسية، شكري حمودة، خلال ندوة صحفية، اليوم الجمعة، 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ "كوفيد 19"، بالتالي ارتفاع عدد المصابين إلى 16 حالة.

كما قررت تونس فرض العزل الذاتي الصحي لمدة أسبوعين على الوافدين إلى أراضيها من جميع بلدان العالم دون استثناء، كإجراء احترازي ضد تفشي وباء كورونا العالمي.

تونس تبقي على رحلة طيران واحدة أسبوعية مع مصر

المغرب

وأعلن المغرب، مساء اليوم الجمعة، وقف الدراسة بمدارس والجامعات، وذلك اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، الموافق 16 مارس الجاري، ولأجل غير مسمى بسبب مخاوف من انتشار عدوى فيروس "كورونا" المستجد.

وجاء في بيان وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي، أنه "قد تقرر توقيف الدراسة بجميع الأقسام والفصول انطلاقا من يوم الاثنين 16 مارس حتى إشعار آخر، في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى الحد من العدوى وانتشار وباء كورونا".

وأعلن المغرب الجمعة عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لترفع الحصيلة إلى 7 حالات بالمغرب، كما أعلنت وزارة الصحة الجمعة عن شفاء أول مصاب بالفيروس.

وبحسب الوزارة فإن الحالة تعود لمواطن مغربي عمره 39 عاما، وصل إلى ​الدار البيضاء​ يوم الأربعاء الماضي قادما من ​إسبانيا​.

الجزائر

وامر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، بإغلاق المدارس والجامعات حتى الخامس من أبريل، لإبطاء تفشي فيروس كورونا المستجد بعد تسجيل أول حالة وفاة بسبب الفيروس في البلاد.

وأكدت الجزائر 24 حالة إصابة بالفيروس ومعظمها لأفراد أسرة واحدة في مدينة البليدة، جنوبي العاصمة.

واتخذت الحكومة حزمة من الإجراءات للحد من تفشي الفيروس فمنعت حضور الجماهير لمباريات كرة القدم، وعلقت جميع التجمعات الثقافية والاجتماعية والسياسية.

ليبيا

أصدر وزير الداخلية الليبية المستشار إبراهيم بوشناف اليوم الجمعة تعليماته المشددة لمدراء الأمن ومدراء الإدارات العامة في وزارة الداخلية وكافة الأجهزة الأمنية التحرك الفوري لإغلاق كافة المقاهي الخاصة ب(الشيشة) وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة الليبية في مواجهة مرض كورونا المستجد وضمان عدم وصوله إلى ليبيا، داعيا المواطنين وأصحاب المقاهي التعاون في هذا العمل الوطني.

الجريدة الرسمية