رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على العقوبة المتوقعة لـ"إخوانيين" روجا لشائعة انتشار كورونا بمصر

متهم _ صورة أرشيفية
متهم _ صورة أرشيفية

علق الخبير القانوني أيمن محفوظ على واقعة ضبط اثنين من العناصر الإخوانية لترويجهما شائعات وأخبارًا مغلوطة ومفبركة والادعاء على غير الحقيقة بانتشار فيروس كورونا بشكل واسع في مصر.

وقال "محفوظ": ”ترويج شائعات عن انتشار مرض كورونا لا يختلف عن ما أثارته جماعة الإخوان للكثير من الشائعات والفتن بين أفراد المجتمع المصري سواء كانت تلك الفتن عن طريق فتن طائفية أو سياسية أو عنصرية واليوم شائعة كورونا”.

وأضاف الخبير القانوني لـ”فيتو”، أن القانون المصري يعاقب على تلك الأفعال طبقًا لقانون الإرهاب رقم 94 لسنة 2015 وذلك إذا كانت تلك الأفعال الغرض منها إضعاف الروح المعنوية للشعب بالسجن المشدد والغرامة.

وتابع: ”تنص المادة رقم مادة 188 من قانون العقوبات على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نشر بسوء قصد أخبارا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس”.

ضبط عنصرين من الجماعة الإرهابية بترويج شائعات عن فيروس كورونا

وأشار القانوني، إلى أنه لا بد من توعية المواطنين بعدم الانسياق وراء تلك الإشاعات والأكاذيب.

وكانت الأجهزة رصدت اثنين من العناصر الإخوانية قاما بترويج شائعات وأخبار مغلوطة ومفبركة والادعاء على غير الحقيقة بانتشار فيروس كورونا بشكل واسع في مصر وعدم قدرة الدولة على مواجهته، وكذا التهكم على الإجراءات التى تتخذها الدولة بشأن مجابهة هذا الفيروس بغرض إثارة الرأى العام.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المذكورين والعرض على النيابة.

الجريدة الرسمية