رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تتهم البنتاجون بتصدير"كورونا".. تغريدة تشعل التوتر بين بكين وواشنطن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أزمة جديدة تلوح في الأفق بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين عقب الاتهامات الموجهة من قبل بكين للجيش الأمريكي بتصدير فيروس كورونا الجديد "كوفيد19" الي مدينة ووهان الصينية.

حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان: إن البنتاجون أدخل فيروس كورونا إلى بلاده.

توتر بين بكين وواشنطن

وجاء الاتهام في تغريدة على حساب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على تويتر، ليعيد أجواء التوتر بين واشنطن وبكين على خلفية حرب تجارية بين البلدين، خاصة أن هذه التصريحات التي وصفها المراقبون بالمثيرة للجدل هي الأولى من نوعها لمسئول صيني، وجاءت لتكرس نظريات مؤامرة مماثلة تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية وتوجه الاتهام للولايات المتحدة.

تغريدة تثير التوتر

ونشر تشاو لي جيان تغريدة بالإنجليزية في حسابه على "تويتر" قال فيها: "متى ظهر المرض في الولايات المتحدة؟ كم عدد الناس الذين أصيبوا؟ ما هي أسماء المستشفيات؟ ربما جلب الجيش الأمريكي الوباء إلى ووهان.. تحلوا بالشفافية! أعلنوا بياناتكم! أمريكا مدينة لنا بتفسير".

بكين تتهم البنتاجون بإدخال فيروس كورونا إلى الصين

ويري مراقبون ان هذا الافتراض، الذي أثار ضجة إعلامية واسعة، جاء عقب  اعتراف قدمه مدير المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، روبرت ريدفيلد، خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأربعاء الماضي، بأن بعض الأمريكيين الذين ماتوا على ما يبدو بسبب الإنفلونزا، أظهر التشخيص ما بعد الوفاة إصابتهم بفيروس كورونا.

الخارجية الصينية تتدخل

وفي محاولة لتهدئة التوتر، علقت الخارجية الصينية علي لسان متحدثها ، جين شوان، أن مصدر سلالة كورونا يجب أن يحدده العلماء، وذلك ردا علي الدور المزعوم للجيش الأمريكي في انتشار فيروس المستجد. ورفض جين شوان عدة مرات، في تصريح صحفي ، توضيح تغريدة زميله، المتحدث الآخر باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، التي اعتبر فيها أن الجيش الأمريكي ربما أدخل السلالة الجديدة لفيروس كورونا إلى الصين. وأشار جين شوان، ممتنعا عن الرد المباشر على هذا السؤال، إلى أن المجتمع الدولي لديه آراء مختلفة عدة بشأن مصدر انتشار الفيروس، الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية وباء على المستوى الدولي.

كما أكد المتحدث باسم الخارجية الصينية، أن قضية مصدر هذا فيروس كورونا تعود إلى مجال العلم.

الجريدة الرسمية