رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البرلمان الياباني يمنح آبي صلاحيات خاصة لمكافحة كورونا

شينزو آبي
شينزو آبي

أقر البرلمان الياباني، الجمعة، قانوناً مؤقتاً يمنح صلاحيات خاصة لحكومة رئيس الوزراء شينزو آبي لاتخاذ سلسلة من الإجراءات العاجلة، حال استدعى الأمر ذلك، بهدف مكافحة فيروس كورونا المستجد.

ومرر المجلس التشريعي القانون، الذي يسمح لآبي بإعلان حالة الطوارىء حال استدعت الظروف ذلك، بعدما حصل على تأييد 216 نائباً مقابل 18 رفضوا المقترح.

إلغاء مهرجانات تفتح زهر الكرز في اليابان بسبب كورونا

وكان مشروع القانون الذي أعلنت حكومة آبي عنه، الأربعاء، قد تم التصديق عليه من جانب مجلس النواب الخميس، لذلك اكتملت الإجراءات التشريعية بإقراره النهائي اليوم، وستكون هذه الصلاحيات نافذة لمدة عامين.

وأطلقت الحكومة اليابانية المبادرة بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد وباء عالمياً في ظل انتشار مرض "كوفيد-19" الناجم عن الفيروس في كافة أنحاء العالم بعدما ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية.

وفي اليابان، بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد نحو ألف و400 شخص وتسبب في وفاة 26. ويسمح التشريع الجديد للحكومة بمطالبة المواطنين بالبقاء في منازلهم وإغلاق المدارس وإلغاء الفعاليات العامة.

وعقب الإعلان عن تمرير القانون، أكد آبي أن التشريع يأتي لمواجهة الوضع "في أسوء الحالات" حال انتشرت العدوى بشكل سريع في البلاد وزادت مخاطر تداعياته على الشعب والاقتصاد.  

Advertisements
الجريدة الرسمية