رئيس التحرير
عصام كامل

"عاصفة التنين" تحصد أرواح 3 مواطنين في قنا وتجرح 35 آخرين.. انهيار 6 منازل واندلاع 16 حريقا.. وعقارب المياه تلدغ 21 شخصا

فيتو

شهدت أغلب قرى مراكز أبو تشت وفرشوط ونجع حمادي وقوص، إصابات ووفيات جراء عاصفة التنين التي اجتاحت البلاد منذ الساعات الأولى من صباح اليوم "الخميس" والتي تسببت في انهيار عدد من المنازل مقتل  طفلين تحت أنقاض تلك المنازل المشيدة بالطوب اللبن.

وسجلت مستشفى بهجورة العام بنجع حمادي استقبال 21 شخصا، نتيحة انهيار منازلهم وخروج العقارب من تلك المنازل المشيدة بطريق بدائية بمناطق جبلية، فطفت على سطح المياه، وأخرى بجوار الزراعات التي تعد بيئة للعقارب والثعابين وغيرها.

وكانت غرفة عمليات محافظة قنا، قد سجلت انهيار 6 منازل وسقوط 32 شجرة ونخلة، واندلاع حوالي 18 حريقا في زراعات القصب وسقوط أسلاك وأعمدة المحافظة.

محافظ قنا يقرر غلق أربع طرق بسبب سوء الأحوال الجوية

وقرر كمال شلبي، سكرتير عام محافظة قنا، إحالة طاقم غرفة عمليات مركز أبو تشت للتحقيق جراء التباطؤ في التعامل مع الإخطارات.

كما أجرى اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، جولة ميدانية على مخرات السيول للاطمئنان على سير العمل بها، واستمرار رفع حالة الطوارئ، للتعامل مع أي مخاطر.

وتستقبل مستشفيات قنا العام وأبو تشت وفرشوط وبهجورة وقوص الحالات المتضررة من عاصفة التنين وتقدم الرعاية الصحية لهم.

 

وأفادت غرفة العمليات المركزية للطوارئ بمحافظة قنا، بأن حصيلة الضحايا وصلت إلى 3 بينهم طفلين، و35 مصابا في حوادث متفرقة نتيجة حالة الطقس السيئ على محافظة قنا بمراكزها التسعة.

 

كما أغلقت إدارة مرور قنا أربع طرق سريعة مع المحافظات الأخرى، حرصا على سلامة المسافرين والمواطنين نظرا لشدة حركة الرياح المحملة بالأتربة.

 

وكانت المحافظة قد أتمت استعداداتها لأية آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أي طوارئ هذا ما نوه إليه محافظ قنا.

مضيفا أنه تم اتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة خلال تلك الفترة مضيفا أنه تم إخطار رؤساء المدن وكافة الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

ووجه محافظ قنا بضرورة المرور على كافة مخرات السيول بنطاق المحافظة للتأكد من جاهزيتها ومراجعة جاهزية كافة المركبات والمعدات الخاصة بمواجهة السيول ومعدات التدخل مع الأمطار الغزيرة ومراجعة المهمات والأدوات الخاصة بالإغاثة واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية.

وأضاف أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة لاستقبال أي بلاغات على أرقام الهواتف الآتية (0963337291 / 0963328472 / فاكس 0963329542) على مدار 72 ساعة القادمة.

الجريدة الرسمية