رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بوتين عينه على ولاية رئاسية ثالثة «بما لا يخالف الدستور»

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، عن معارضته مقترح لإلغاء القيود المفروضة على الولايات الرئاسية، معتبرا أن هذه السلطة يجب ألا تكون مرتبطة بشخص واحد.

وأضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة ألقاها الثلاثاء، أمام مجلس الدوما حول قضية التعديلات الدستورية: "الرئيس بالذات هو من يعتبر ضامنا للدستور، أو بكلمات أبسط ضامنا لأمن دولتنا واستقرارها الداخلي وبالذات لنموها التطوري، لأننا عشنا للتو عددا كافيا من الثورات".

وأضاف بوتين حسبما نقلت شبكة "روسيا اليوم"، أنه على يقين بأن السلطة الرئاسية في روسيا لن تكون مجسدة بشخصية معينة واحدة، مشيرا إلى أنه يتفهم أن الرئيس يلعب دورا كبيرا في تحقيق هذا الأمر.

وأشار إلى أن روسيا تواجه حاليا تحديات عدة بينها الخطر من انتشار فيروس كورونا وعدم الاستقرار في الاقتصاد العالمي، لكنه شدد على أن روسيا ستتجاوز هذه المرحلة بجدارة.

ولفت بوتين إلى أن الحفاظ على الاستقرار أمر مهم في الفترة التي تواجه فيه الدولة كثيرا من المشاكل، لكن الألوية في المرحلة التالية التي تزداد فيها البلاد قوة وتصبح أقل ضعفا في وجه التحديات من الخارج، يجب أن تتمثل بضمان مبدأ تغير السلطة، الذي اعتبره أنه "ضروري للحفاظ على الديناميكية الإيجابية لنمو البلاد".   

وأضاف الرئيس الروسي: "لهذا السبب أعتقد أن إلغاء القيود على عدد ولايات الرئيس في الدستور أمر غير مجد".

ومع ذلك أشار بوتين إلى أن إقرار التعديل الدستوري، الذي تقدم به مجلس الدوما وينص على تصفير عدد ولاياته، أمر ممكن حال موافقة القضاء الدستوري على ذلك في حكم رسمي سيؤكد أن مثل هذا الإجراء لن يتناقض مع مبادئ الدستور.

وأكد أن سلطة الرئيس يجب أن تبقى قوية في روسيا، معتبرا أنه لا يمكن تطبيق نظام الحكم البرلماني فيها.

واقترح أحد النواب "إعادة عداد الفترات الرئاسية لبوتين إلى الصفر".

وعلى الرغم من ذلك، رفض بوتين اقتراحا بإلغاء مادة في الدستور التي تلزم الرئيس بعدم تجاوز فترتين رئاسيتين متتاليتين قائلا إنه اقتراح "غير مناسب".

Advertisements
الجريدة الرسمية