رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عمل مع آل التهامي.. حكاية "عطالله الحداد" أشهر عازف غاب بصعيد مصر | فيديو وصور

فيتو

"في ساعات العصاري يحلي العزف والمغنى.. واقف على الحد بعزف وأزمر وأقول فين يا أيامي رايحه بيا".. كلمات يرددها عطا الله حماده الحداد، الذي يقف بجلبابه الصعيدي واضعا على رأسه طاقيه بنفس لون كوفيته، يجلس في وسط الزراعات يقبض على آلته الخشبية  الناي” أو“الغاب” كما يطلق عليها في الصعيد ما أن تبدأ الشمس في المغيب حتي يلتف الجميع حوله منتظرين عزفه.

“عطا الله” يشتهر بأنه صاحب الغاب الذي يعيش في قلب مدينة أبوتشت ،شمال محافظة قنا ، الذي تحرر من كل العادات والتقاليد التي وقفت في وجهه ضد موهبته التي كافح الى أن التحق بالمعهد العالي للموسيقي العربية .

"فيتو" التقت عطا الله حماده الحداد صاحب الناي الحزين أو الغاب كما يطلقون عليها في الصعيد .

موهبةالعزف 

في البداية قال عطا الله:” يطلق عليه “الغاب” لانه يصنع من عود قصب الغاب ولذا نحن نطلق عليه في الصعيد هذا الاسم أما في معهد الموسيقي يطلق عليه الكوله وفي معهد الموسيقي درست الناي” .

وأضاف أن المعهد لايعترف بتلك الآلة ولذا قرر دراسة آلة قريبة من الغاب، خاصة وأنه كان يهوى تلك الآلة منذ الصغر .

عادات وتقاليد 

وأشار “عطا الله” إلى أنه تغلب على الكثير من العادات والتقاليد وتمردت عليها "أهلي رفضوا هذا العمل وكانت قضية كبرى بالنسبة لهم ويوم قررت الدخول لمعهد الموسيقي وجدت حربا شرسة من الجميع".

وأكد أنه تحمل مسئولية القرار الذي اتخذه ورفض الامتثال إلى أي عادات أو تقاليد وقرر خوض التجربة بكل مافيها رغم صعوبة، خاصة وأن الصعد لا يعرف معهد موسيقي أو غيره في ذلك الوقت ، عكس الوقت الحالي: “ كسرت تقاليد الصعيد لأني جدت نفسي في تلك الموهبة التي منحني الله اياها”.

وتابع: ” كنت لا أعرف معهد الموسيقي إلا صدفة فكنت أعمل مع الشيخ ياسين التهامي وتصادف وجودي في القاهرة ، فقدمت أوراقي للالتحاق بالمعهد لدراسة النوتة، وكانت لي حفلات متعددة في سيدنا الحسين والسيدة زينب”.

طقوس خاصة

وأشار “عطا الله” إلى أن لكل منشد طقوس خاصة به قبيل الحفلات ، وأنه تعامل مع أغلب المنشدين أبرزهم الشيخ ياسين التهامي ونجله محمود التهامي ،وهم جميعهم محبين لرسول الله.

واستطرد : “ العزف مع المنشدين في حب رسول الله ممتع للغاية ولكن بالطبع وجدنا الكثير من الصعوبات أبرزها المنشددين الذين كانوا يرفضون الانشاد وحلقات الذكر وكانت لي وقفه معهم وكانت الحجة والدليل معي ماجعلهم يقفون صامتين دون أي رد” .

محافظ قنا يعقد لقاء مفتوحا مع ذوي الإعاقة بالمعنا

جلباب الاب

وتابع:” اسعى لتوريث ابنائي هذه المهنه ولدي نجلي الصغير بالفعل يهوي العزف على نفس الاله لكن بالطبع لن اتدخل في اختيارتهم وسوف اترك لهم المجال”.

وأردف:" لن اترك تلك المعشوقة التي وهبني المولي عز وجل حبها وعشقها وسوف تظل كل ما أملك في تلك الحياة من كنز ، ولن أمضي الا في حب ذكر الله ولا اعزف الا لذكره فقط ورفضت الكثير من الحفلات التي لاتحمل غير ذكر الله” .

Advertisements
الجريدة الرسمية