رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الإثيوبي يدعو المواطنين للمساهمة في بناء سد النهضة

سد النهضة _ صورة
سد النهضة _ صورة أرشيفية

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، خلال كلمة ألقاها أمام حشد من المواطنين في منطقة "داوارو" جنوبي البلاد، للتكاتف من أجل استكمال بناء سد النهضة.

 

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي: "البطولة المطلوبة الآن، هي العمل معاً والتكاتف معاً لاستكمال مشروع سد النهضة"، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يجعل هذا السد أديس أبابا، مصدراً للطاقة بالنسبة لجيرانها من الدول.

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية قد أصدرت بيانًا استنكرت فيه قرار المجلس التنفيذي للجامعة العربية بشأن سد النهضة الإثيوبي، بينما عبرت مصر عن رفضها جملة وتفصيلاً لهذا الاستنكار وقالت: "لقد اتصف البيان الإثيوبي بعدم اللياقة، وافتقد للدبلوماسية، وانطوى على إهانة غير مقبولة لجامعة الدول العربية ودولها الأعضاء".

نص القرار العربي بشأن مساندة مصر في أزمة سد النهضة

وأضافت الخارجية المصرية: "أن تبني جامعة الدول العربية لقرار يدعو إثيوبيا للالتزام بمبادئ القانون الدولي واجبة التطبيق وعدم الإقدام على أي إجراءات أحادية من شأنها الإضرار بحقوق مصر ومصالحها المائية، ما هو إلا إقرار بالمدى الذي باتت إثيوبيا تعتقد أن مصالحها تطغى على المصالح الجماعية للدول ذات السيادة الأعضاء في جامعة الدول العربية، والتي تسعى إثيوبيا للهيمنة عليها".

الجريدة الرسمية