رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عمر الشريف يصف عبد الحليم حافظ بـ"فرانك سيناترا العرب"

فيلم ايامنا الحلوة
فيلم ايامنا الحلوة

فى مثل هذا اليوم 7مارس 1955 عرض الفيلم العربى الذى وصف باالشبابى الجماهيرى ايامنا الحلوة "بدار سينما ريفولى ،الفيلم واحد من افضل مائة فيلم فى تاريخ السينما المصرية، القصة مقتبسة عن رواية "البوهيمية" للكاتب الفرنسى هنرى فيرجيه قام بتمصيرها حلمى حليم الذى اخرجها كأول افلامه فى السينما .وكتب السيناريو على الزرقانى .

 

ايامنا الحلوة فيلما وصفه النقاد بانه يمثل نقلة كبيرة لابطاله ، فقد كان اول تجربة اخراج للمخرج حلمى حليم للسينما ، ايضا كان اول اتجاه لعبد الحليم حافظ الى السينما ،وتزامن معه فى التصوير فيلمه "لحن الوفاء " الذى عرض قبل ايامنا الحلوة باسبوع واحد.

 

وقدم عمر الشريف صديقه احمد رمزى الى المخرج حلمى حليم ليكون ثالث ابطال الفيلم بعد ان وقع الاختيار على يوسف فخر الدين لكن اشترط عمر ان يكون ثالثهم احمد رمزى ووافق عبد الحليم حافظ ليصبح الفيلم اول تجارب احمد رمزى فى السينما، وانتهت بصداقة حميمية بين رمزى وعمر الشريف عبد الحليم استمرت اكثر من خمسين عاما، حتى ان عمر صرح اكثر من مرة ان رمزى قطعة منه وصديق العمر الاكثر وفاءا واخلاصا وانه يفخر بعبد الحليم حافظ وانه كان يقول له انت فرانك سيناترا العرب فيرد عليه عبد الحليم وانت لورانس العرب الذى رفع راسنا فوق اكبر نجم عالنى لتستمر بعد ذلك ايامهم الحلوة على طول.

 

اما فاتن حمامة فقد كان الفيلم اول تجربة تجمعها مع المطرب عبد الحليم حافظ واول عمل مع المخرج حلمى حليم وحول هذه العلاقة  تقول فى مجلة الكواكب عام 1957 ان حلمى حليم مخرج حالم وقارئ ممتاز ويجيد كتابة رسم الادوار وكنت اعتبره مستشارى فى تعديل بعض الادوار . 

 

وقدم عبد الحليم حافظ فى ايامنا الحلوة اربعة من اشهر اغانيه التى كتبها جميعا الشاعر مرسى جميل عزيز هى "الحلوة حياتى وروحى "، "هى دى هى فرحة الدنيا ، ليه تشغل بالك مين يرحم حالك "من الحان كمال الطويل ، ياقلبى خبى لا يبان على ويشوف حبيبى دموع عينيه وهى من الحان محمد الموجى . 

 

اقرأ أيضا: 

نادية لطفي: عبد الحليم حافظ "نبيل بلا أظافر”

 

وكما يقول الناقد عبدالفتاح البارودى فى الكواكب :من اهم ماميز الفيلم هو روح الصداقة بين الابطال الثلاثة الا ان نهاية الفيلم كانت غير موفقة لموت البطلة بعد عناء طويل طوال الفيلم مع المرض ولذلك اعترض الجمهور على هذه النهاية مما اثر على درجة الاقبال على الفيلم بنهايته الحزينة . شارك فى بطولة الفيلم زينات صدقى وسراج منير 

Advertisements
الجريدة الرسمية