رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة اختيار مرشحي الشيوخ والنواب في الأحزاب السياسية

الأحزاب السياسية
الأحزاب السياسية

فى الوقت الذى اقترب فيه موعد صدور قوانين مجلس الشيوخ والبرلمان المقبل والمحليات، تسعى الأحزاب السياسية لتأهيل كوادرها، واستقبال أوراق مرشحيها فى هذه الاستحقاقات الدستورية المهمة، التى يريد كل منهما التمثيل فيها بأعلى نسبة ما، ويكون أيضا على قدر المنافسة بالكوادر التى سيدفع بها، وشكلت الأحزاب السياسية لجان لبحث أوراق المتقدمين لهذه الإستحقاقات الدستورية المهمة.

 

المرشحون المحتملون

وأصدر المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد قرارا بتشكيل لجنة إعداد واختيار المرشحين المحتملين لخوض انتخابات مجلسي النواب والشيوخ بمحافظة القاهرة خلال الأيام القادمة .

وتضمن قرار رئيس الحزب تكليف النائب الوفدي عيد هيكل، بإعداد واختيار المرشحين في قطاع شرق القاهرة، وتكليف المهندس حسين منصور بإعداد واختيار المرشحين بقطاعين جنوب وغرب القاهرة، وتكليف طارق سباق بإعداد واختيار المرشحين المحتملين بقطاع شمال القاهرة.

 

الحركة الوطنية

وفى حزب الحركة الوطنية المصرية كلف رئيس الحزب اللواء رؤوف السيد النائب محمد بدراوى عوض نائب رئيس الحزب بتشكيل لجنة ودراسة المتقدمين للاستحقاقات الدستورية المقبلة سواء البرلمان المقبل أو مجلس الشيوخ أو المحليات، وبحث الأوراق الخاصة بهم وإجراء اختبارات لهم عن مدى توافقهم مع رؤية الحزب وقدرتهم على المنافسة فى هذه الاستحقاقات من عدمه.

 

اقرأ أيضا: 

تشكيل لجنة لاختيار مرشحي الوفد في الانتخابات المقبلة

 

مستقبل وطن

أما حزب مستقبل وطن الأغلبية البرلمانية الحالية فلديه من الكوادر الكثير وخاصة مع رغبة مرشحية الحاليين الترشح فى انتخابات مجلس النواب المقبلة فلديه ما يزيد عن نصف نواب البرلمان الحالى، ولدى الحزب لجان على أعلى مستوى فى كل المحافظات، لكنه حتى الآن لم يعلن عن بدء تلقى طلبات المرشحين أو غيره من هذه الأمور والتى أعلنتها أحزاب أخرى.

 

التجمع

أما حزب التجمع اليسارى فلديه تأهيلات مستمرة للشباب للاستعداد لهذه الاستحقاقات، ويستقبل الحزب حاليا كشوف المرشحين من المحافظات المختلفة لدراستها من قبل اللجان داخل الحزب بالقاهرة، وفتح الباب أمام من يريد التقدم على قوائمه لدراسة المرشح جيدا قبل الموافقة عليه، وطالب المحافظات التى لم تقدم بسرعة تقديم الكشوف فى الوقت الحالى حتى يكون على أتم استعداد، وخاصة أن التجمع لم يمثل بنسبة كبيرة فى البرلمان الحالى.

 

المؤتمر

وفى حزب المؤتمر الذى يترأسه الربان عمر المختار صميدة هناك لجان لدراسة واستقبال كشوف المرشحين على قوائمة فى الاستحقاقات الدستورية المقبلة تحت رعاية رئيس الحزب والأمين العام حامد الشناوى.  

الجريدة الرسمية