رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب إسرائيلي يؤكد فشل جهود الإدارة الأمريكية في تنفيذ "صفقة القرن"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد يوني بن مناحيم الكاتب الإسرائيلي في الشؤون العربية، أن الإدارة الأمريكية تسعى لتنفيذ "صفقة القرن" من خلال اتصالات سرية مع أوساط فلسطينية، سواء مع السلطة الفلسطينية أو حركة حماس، في محاولة منها لتطبيق الصفقة، وإخراجها إلى حيز الوجود، لكن جهودها فشلت حتى الآن. 

 

وأضاف بن مناحيم في مقاله بموقع "نيوز1" الإخباري، أن رئيس السلطة الفلسطينية يرى نفسه متشجعا من التطورات السياسية الأخيرة في إسرائيل، ويعتقد أن انقلابا سياسيا قادما فيها سيقضي على مخططات الضم التي تسعى حكومة الليكود للقيام بها. 

 

وتابع: "في الوقت الذي تنشغل فيه إسرائيل بخلافاتها الداخلية عقب إعلان النتائج النهائية لانتخابات الكنيست، فإن إدارة الرئيس دونالد ترامب تحاول بصورة سرية تنفيذ الصفقة، أمام عدد من الدول العربية المعتدلة والسلطة الفلسطينية وحماس، رغم المعارضة الفلسطينية غير المسبوقة لإنجاز خطة السلام الأمريكية". 

 

وأوضح أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية فجر مؤخرا قنبلة سياسية حين أكد أن إدارة ترامب حاولت عدة مرات فتح قنوات اتصال مع الحركة، وإجراء لقاءات مع ممثلي حماس للدفع قدما بصفقة القرن، لكن حماس رفضت هذه العروض الأمريكية، واعتبرتها تخدم المصالح الأمريكية. 

 

وكشف النقاب عن أن الادارة الأمريكية لم تنف كلام هنية، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة تعيش تحت ضغط اللحظة، وتحاول إظهار المزيد من الجهود لتنفيذ صفقة ترامب، بعد إعلان حماس حركة وعدد من قاداتها بقوائم الإرهاب في يناير 2018، لكن إدارة ترامب تعلم جيدا أن حماس تحولت إلى طرف إقليمي مهم، لا يمكن تجاوزه. 

 

اقرأ أيضا: 

صفقة القرن.. والحلم الصهيوني المزعوم 

 

وأكد أن محاولات الإدارة الأمريكية للتواصل مع حماس تعود إلى إدراك واشنطن لقدرة الحركة على إرباك المخططات الأمريكية لتنفيذ صفقة ترامب، كما حاولت سابقا إفشال اتفاقات أوسلو من خلال عملياتها التفجيرية في الضفة الغربية وداخل  إسرائيل ذاتها.   

الجريدة الرسمية