الإثنين 25 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بعد موقفها في الجامعة العربية.. السودان يصف إثيوبيا بالصديق الحقيقي وقت الضيق

السفير السوداني فى أثيوبيا مختار بلال عبد السلام
السفير السوداني فى أثيوبيا مختار بلال عبد السلام

استنكر السفير السوداني لدي إثيوبيا مختار بلال عبد السلام، تركيز العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأديس أبابا على التعاون السياسي فقط، مشيرا إلى أن البلدان تتمتعان بعلاقات ودية تاريخية.



وقال السفير السوداني: "هناك العديد من المجالات لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، سواء كانت مجالات اقتصادية أو سياسية أو ثقافية أو تعليمية، مؤكداً أن الحكومة السابقة للخرطوم ركزت للأسف على التعاون السياسي فقط.

 

وأوضح عبد السلام أن السودان في حاجة ملحة إلى صديق حقيقي، مشيراً إلى أن رئيس وزراء الإثيوبي آبي أحمد هو من ساعد الخرطوم، لذلك فإن شعب السودان، وخاصة الجيل الجديد، لديه الكثير من التقدير والثقة في إثيوبيا.

السودان تتحفظ على قرار وزراء الخارجية العرب بالتضامن مع مصر في ملف سد النهضة

وأكد السفير أن السودان يريد اتباع نهج دبلوماسي مختلف مع إثيوبيا، حيث إن البلدين لديهما إمكانيات غير مستغلة تتطلب التعاون في كل المجالات، كما أشار عبد السلام إلى الدور البارز الذي لعبته أثيوبيا في الثورة السودانية، مشدداً على أن الوساطة الإثيوبية كانت ضرورية في تلك الأزمة السياسية والتحول السياسي الحالي في البلاد.

 

واختتم السفير السوداني قائلاً: "إن الخرطوم تعلن عن امتنانها للدعم التي تلقته من إثيوبيا، لقد كان لأديس أبابا دورا في دعم إعادة السلام في بلادنا".

 

الجدير بالذكر أن السودان قد تحفظت صباح اليوم الخميس، على مشروع قرار من مجلس وزراء الخارجية العرب والذي كان يؤكد تضامن الجامعة العربية مع موقف مصر والسودان الخاص بسد النهضة الإثيوبي باعتبارهما دولتي المصب، كما طالبت الخرطوم بعدم إدراج اسم السودان في نص القرار.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067