رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إلغاء العمرة ومنع صلاة الجمعة.. إجراءات مواجهة تفشي كورونا تطول الشعائر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار فيروس كورونا المستجد، حالة من الرعب  والفزع حول العالم، بعد أن اجتاح أكثر من 66 بلدا ومنطقة في قارات مختلفة، وتخطت حالات الإصابة به 89 ألف شخص بينما تخطى عدد الوفيات 3 آلاف مواطن حول العالم.  

وتجنبًا لانتشار الفيروس المعدي، اتخذت بعض الدول عددًا من القرارات، خاصة أن العالم لايزال عاجزًا عن التوصل إلي لقاح أو عقار فعال للوقاية أو العلاج منه، لذا تبقى التوصيات وتدابير التحكم في انتشار العدوى الملاذ الوحيد والآمن حتى الآن لمنع انتشار عدوى فيروس "كوفيد 19".

إلغاء صلاة الجمعة 

رسميا.. طاجيكستان تمنع صلاة الجمعة في المساجد خوفا من فيروس كورونا

ومع ارتفاع نسبة الإصابة والوفيات جراء فيروس كورونا المعدي، اتخذت حكومة إسلامية بينهم طاجيكستان، اليوم الأربعاء، قرارا رسميا، دعت من خلاله المواطنين إلى تجنب الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، وذلك كإجراء احترازي خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد رغم أن البلد لم يسجل أي حالات إصابة حتى الآن.

وقال المتحدث باسم لجنة الشئون الدينية الحكومية، أن القرار اتخذ رسميا وهو ليس حظرا كاملا لدخول المساجد بل فقط لتجنب الأعداد الكبيرة خلال صلاة الجمعة.

وعلى غرار  القرار الذي اتخذته طاجيكستان،  أصدرت إيران قرارا بإلغاء صلاة الجمعة في جميع المدن الإيرانية هذا الأسبوع تجنبًا لانتشار فيروس كورنا المستجد.

وجاء هذا القرار بعد إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن فيروس "كورونا المستجد" ضرب جميع أقاليم إيران تقريبًا، كما أصاب وزير الصناعة الإيراني رضا رحماني، بفيروس كورونا الجديد.

 إيقاف مؤقت للعمرة

السعودية تقرر إيقاف العمرة للمواطنين والمقيمين في المملكة

ومن جانبها أعلنت السلطات السعودية اليوم الأربعاء، إيقاف العمرة وزيارة المسجد النبوي  والمسجد الحرام نهائيًا بشكل مؤقت للوافدين والمقيمين داخل الدولة تجنبًا لتفشي فيروس كورونا المعدي والحفاظ على صحة المواطنين.

وبحسب موقع “سبق” السعودي، أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين في المملكة بناءً على توصية اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع لفيروس "كورونا" الجديد (19-COVID)، على أن يتم مراجعة هذا القرار بشكل مستمر وإيقاف العمل به متى ما انتفت الأسباب التي دعت إليه.

تقليل خطبة الجمعة وتوحيدها 

"الشؤون الإسلامية" بالإمارات: 10 دقائق مدة خطبة وصلاة الجمعة

وأصدرت الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات،  بدورها تعميما رسميا لمديري أفرع الهيئة طالبت فيه بعدم تجاوز خطبة الجمعة والصلاة 10 دقائق.

وطالبت الهيئة بالالتزام بنص المنشور بخطبة "الوقاية خير من العلاج" والموافقة بتاريخ 6 مارس 2020 والتنبيه على الالتزام بالبنود الآتية: عدم الإطالة في الصلاة (قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن بما لا يتجاوز السطرين من آيات الذكر الحكيم)، والالتزام بقراءة الدعاء الوارد في الخطبة حرفيا، والالتزام بمحتوى الخطبة وعدم الخروج عنه نهائيا وعدم تجاوز مدة الخطبة والصلاة 10 دقائق.

مساجد وكنائس فرنسا 

وكان المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية  طالب الأحد الماضي،  من الأئمة والمسئولين عن المساجد في فرنسا اتخاذ اجراءات لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وفي رسالة عاجلة للمسئولين عن المساجد، أورد رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد موسوي "بعض النصائح البسيطة والعملية" بينها "تجنب المصافحة وإعطاء الأولوية للتحية من بعد".

وأوصى أيضا بغسل اليدين "باستمرار"، وكذلك "سحب المناشف ذات الاستعمال المتعدد من أماكن الوضوء واستبدالها بمناشف تستخدم مرة واحدة". واتخذت أيضا اجراءات وقاية في الكنائس، اذ دعي المطارنة إلى "افراغ أجران المياه" المستخدمة فيها.

Advertisements
الجريدة الرسمية