رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير يحذر من عواقب انهيار سد النهضة على مصر والسودان

سد النهضة- أرشيفية
سد النهضة- أرشيفية

حذر الدكتور أحمد الشناوي، الخبير الدولي في الموارد المائية وبناء السدود، من اعتزام إثيوبيا المضي في ملء خزان سد النهضة بالتوازي مع الأعمال الانشائية للسد، مؤكدًا أن السد سيكون معرض للانهيار لكونه تم إنشاؤه على فالق أرضي، الأمر الذي سيؤدي إلى محو مصر والسودان من على الخريطة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على قناة "الحدث اليوم"، تقديم الكاتب الصحفي سيد علي، أن إثيوبيا ستقوم بتخزين المياه في سد النهضة على ارتفاع 145 مترًا ما يعني أنه في حالة انهياره وهو أمر غير مستبعد سيؤدي إلى موجة تسونامي ستزيل السودان وتخترق السد العالي وتغرق البلاد.

 

وزارتا الخارجية والري ترفضان البيان الإثيوبي بشأن سد النهضة  

ولفت: إلى أن لديه من الصور والخرائط التي تم التقاطها عن طريق الأقمار الصناعية التي تؤكد صحة توقعه حول كراثة ملء سد النهضة.

وأوضح: أن سد النهضة تعرض للانهيار مرتين، الأولى كانت في أغسطس سنة 2016، حيث انهارت بوابات 1و2 و3 للسد، والثانية كانت في أغسطس 2018 ونتج عنه غرق جزء من السودان.

وأعربت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية عن بالغ الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه الإثيوبيين بشأن جولة المفاوضات حول سد النهضة التي عقدت في واشنطن يومي ٢٧ و٢٨ فبراير ٢٠٢٠ والتي تغيبت عنها إثيوبيا عمداً لإعاقة مسار المفاوضات.

Advertisements
الجريدة الرسمية