رئيس التحرير
عصام كامل

ناسا: كورونا تسبب في خفض معدلات التلوث بالصين | صور

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أظهرت صور الأقمار الصناعية انخفاض معدلات التلوث بشكل كبير في الصين، حيث تسبب تفشي فيروس كورونا في إجبار العديد المصانع على الإغلاق.

واستخدمت وكالة ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية، أقمار مراقبة التلوث لتتبع الانخفاض في مستويات ثاني أكسيد النيتروجين خلال الشهرين الماضيين، إذ تم الكشف عن الفرق بتركيز ثاني أكسيد النيتروجين في خريطتين أصدرتهما وكالات الفضاء.

وأظهرت الصورة الأولى تركيزات كبيرة من الغاز، فوق مدينتي "بكين وشنجهاي" في الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر يناير الماضي قبل فرض الحجر الصحي، في حين تكشف الصورة الثانية الأسابيع الثلاثة الأخيرة من شهر فبراير الماضي وجود اختلاف مذهل؛ إذ لم يظهر أي غاز تقريبا بعد أن فرضت الصين الحجر الصحي في مدينة ووهان وبعض المدن الاخرى في مقاطعة "هوبي"، في إطار محاولة السيطرة على انتشار الفيروس.

 

 

وأوضح العلماء أنهم لاحظوا في البداية الفرق حول مدينة ووهان، منشأ الفيروس، بعد أن أوقفت السلطات الصينية وسائل النقل من الدخول أو الخروج للمدينة، بالأضافة إلي إيقاف بعض الأعمال التجارية.

كويكب "قاتل وكبير" يقترب من الأرض هذا الأسبوع

ويعتبر ثاني أكسيد النيتروجين، غازا ضارا، ينطلق أثناء حرق الوقود وينبعث من السيارات ومحطات الطاقة والمنشآت الصناعية، ويتشكل عندما يتم حرق الوقود الأحفوري مثل، "الفحم و الغاز والديزل" في درجات حرارة عالية، ويمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الضارة على الرئتين بما في ذلك زيادة التهاب الشعب الهوائية وزيادة خطر نوبات الربو.

يذكر أن انخفاض ثاني أكسيد النيتروجين تزامن مع احتفالات العام القمري الجديد في جميع أنحاء الصين، حيث أغلقت الشركات من الأسبوع الأخير من يناير إلى أوائل فبراير في إطار الاحتفال بالمهرجان.

الجريدة الرسمية