رئيس التحرير
عصام كامل

خبير: توقعات باستمرار الأداء السلبى بالبورصة مع غياب المحفزات الإيجابية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قال أيمن فودة خبير أسواق المال إن المؤشرات الرئيسية اختتمت جلسة نهاية الأسبوع على تراجعات جماعية، لينهى الرئيسى على هبوط بـ 1.45% عند 13008 نقطة، فيما أنهى السبعينى على تراجع بـ 1.14% عند 1209 نقطة، والذى جاء بقيم تداولات مرتفعة نسبيا بلغت 988 مليون جنيه ومخطط سيولة للشراء 40.49% ، بحجم تداول 255 مليون سهم من خلال 25820 صفقة، بالتداول على 175 ورقة مالية ربجت منها 29 ورقة، فيما تراجعت 106 ورقة وأنهت على ثبات 40 ورقة مالية دون تغيير .. ليخسر رأس المال السوقى للشركات المقيدة 7.920 مليار جنيه مسجلا 666.968 مليار جنيه بنهاية تداولات الخميس .

وأضاف أنه جاء هذا التراجع متأثرا بالتراجعات العنيفة التى شهدتها الأسواق العربية والعالمية و التى لم يكن السوق المصرى بمنأى عنها ، بسبب تفاقم الوضع بالانتشار السريع لفيروس كورونا الصينى بالعديد من الدول العربية والغربية وتراجع الدولار الأمريكى بأكثر من 3000 نقطة خلال الجلسات الأربعة الأخيرة كاسرا مستوى الـ 26000 نقطة خلال تداولات الخميس ، علاوة على الأنباء السلبية على المستوى الداخلى بغياب الرؤية من الحكومة حيال البورصة وضبابية الموقف من صفقة فودافون مع عدم إظهار نية المصرية للاتصالات عن استعدادها لشراء حصة فودافون العالمية بحق الشفعة ، أو البيع بنص القانون لشركة Stc  السعودية .. و الأنباء السلبية على مصر الجديدة للإسكان والتعمير مع عدم تقدم أى شركة لاإدارتها مع الشروط المجحفة التى وضعتها الشركة بكراسة الشروط ،، لتجتمع تلك المعطيات وتنعكس سلبا على المؤشرات والأسهم إلا القليل من أسهم المضاربات والأسهم التى تتمتع بأنباء إيجابية فقط .. لتتجه المؤسسات العربية والأجنبية للمبيعات المكثفة على قياديات السوق و التجارى الدولى الذى هبط بنسبة 1.685 بجلسة الخميس لينهى عند 82 جنيه للسهم .

 

وتوقع استمرار الاداء السلبى مع بداية تداولات الأسبوع لحين ظهور محفزات ودخول سيولة مؤسسية بالاسهم القائدة تستطيع حمل المؤشر الرئيسى للارتداد عند منطقة الـ 12900 - 12850 نقطة أو قبلها ، و عودة تداول التجارى الدولى اعلى الـ 84 جنيه ، و كذلك السبعين بعدم كسر منطقة الـ 1200 نقطة للعودة بالتداول اعلى الـ 1230 نقطة خلال تداولات الأسبوع ، خاصة مع وصول معظم الاسهم لأسعار لا يجب التفريط فى الاسهم عندها .. و الذى ينصح معه بالتيريث فى البيع بدون مبرر من الشركة صاحبة السهم و المتابعة الجيدة لكل سهم على حداه ، و التريدات العكسية مع تفقعيل نقاط وقف الخسارة ،، و الحرص على الاحتفاظ بسيولة مالية بالمحافظ لتامين المراكز المفتوحة .

الجريدة الرسمية