رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تحف نادرة في أول مزاد لبيع مقتنيات الملك فاروق

مزاد لبيع مقتنيات
مزاد لبيع مقتنيات الملك فاروق

صورة نادرة لأحد السجاجيد ضمن مجموعة سجاجيد خاصة صنعت علي هيئة طوابع بريد كان يمتلكها الملك فاروق وعرضت ضمن تحف نادرة فى مزاد إقامه مجلس قيادة الثورة فى مصر فى فبراير عام 1954 لبيع بعض مقتنيات اسرة محمد على .

 

وكما نشرت مجلة بناء الوطن عام 1962 فقد أصدر مجلس قيادة الثورة قرارا ببيع بعض مقتنيات ملك مصر السابق فاروق وتشكلت لجنة من البكباشى محمود يونس والصاغين محمود الجوهرى وعبد الرحمن جعفر وتم عمل قوائم للمعروضات وطبع دليل المعرض فى دار سونى بلندن .

 

وضمت القائمة مجموعة نادرة من الطوابع البريديدية التى ولع باقتنائها الملك فاروق لدرجة اقتنائه لمجموعة من السجاجيد على شكل طوابع بريدية ، ومجموعة نادرة من العملات الذهبية والفضية الرومانية والروسية ترجع الى عام 1621 الى جانب كميات من العملات الذهبية من جميع دول العالم وكميات نقد ورقية لعملات كافة السنوات للإصدارات المصرية والإنجليزية والعثمانية وسرفيس قهوة نادرورثه فاروق عن جده الخديو اسماعيل من الذهب الخالص والماس سويسري الصنع عام 1840.

 

كما يضم المزاد مجموعة نادرة من العصي ومقابض العصي ذات القيمة التاريخية مطعمة بالزمرد والياقوت والماس والذهب والعاج متضمنة عصا المارشاليه الخاصة بالزعيم الألماني هتلر، وبيضة عيد الفصح وهي تحفة فنية من من صنع كارل قابرجيه وهي من ضمن 11 بيضة صنعت وموزعة في العالم.

 

وضم المزاد أيضا شمعدانات وأوانى نفيسة من الذهب والفضة الخالصة مطعمة باللؤلؤ وشخشيخة الملك فاروق صغيرا وهي من الذهب الخالص المرصع بالألماظ الى جانب مجموعة من الادوات المكتبية الخاصة بالاسرة العلوية منها 80 قطعة من قواطع الورق المصنوعة من الذهب الخالص .

 

شمل المزاد ايضا بعض ملابس ومتعلقات الملك فاروق الشخصية منها بدلة التشريفة المرصعة بالذهب والنياشين و 132 زوج من الاحذية الثمينة ودبوس كرافت من الالماظ  والذهب وعلبة نشوق ودبابيس قمصان ومجموعة ساعات اثرية لملوك الاسرة السابقين .

 

كما ضم المزاد مجموعة اخرى لساعات الحائط نادرة ترجع احداها الى القرن السابع عشر ومجموعة كبيرة من زجاجات العطور من الذهب الخالص و مجموعة نظارات مكبرة منها منظار جورج الثالث من العقيق الأخضروأدوات موسيقية نادرة من القرنين 16 و17 الميلادي وغيرها من المقتنيات.

 

اقرأ أيضاً: 

زي النهاردة الذكرى الـ 82 لزواج الملك فاروق من الملكة فريدة

 

وقدرت لجنة الجرد قيمة المعروضات بـ 6 مليون جنيه ولكن لعدم معرفة القائمين على المزاد بقيمة المعروضات بيع اغلبها بمبلغ 750 الف جنيه حتى انه بيعت سيارة فاروق المهداة له من الزعيم الالمانى هتلر لمشتر يهودى بـ 30 جنيها فقط .

Advertisements
الجريدة الرسمية