رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الخزانة الأمريكية": ملتزمون باستكمال مفاوضات سد النهضة حتى توقيع الاتفاق النهائي

الوزير ستيفن مونشين
الوزير ستيفن مونشين وسد النهضة

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم السبت، بيانًا قالت فيه إن الوزير ستيفن مونشين شارك في مباحثات ثنائية منفصلة مع وزير الري المصري محمد عبد العاطي ونظيره السوداني ياسر عباس، بشأن التوصل إلى صيغة اتفاق نهائية حول سد النهضة الإثيوبي.

وقال “منوتشين” إنه أجرى محادثات ثنائية منفصلة مع وزراء من مصر والسودان خلال اليومين الماضيين بعدما طلبت إثيوبيا تأجيل ما كان من المفترض أن تكون الجولة الأخيرة من المحادثات.

وأضاف بحسب بيان الخزانة الذي نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي: "الولايات المتحدة سهَّلت اتفاقًا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير وفقًا للمقترحات التي أعطتها الفرق القانونية والتقنية في مصر وإثيوبيا والسودان وبمساهمة فنية من البنك الدولي".

وأوضح: "نجدد التزامنا باستكمال مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان وإثيوبيا حتى يتم التوصل إلى اتفاق نهائي".

وتابع بيان الخزانة: "خلال الاجتماعات مع الوزير مونشين، أكد وزراء مصر والسودان على التزام بلادهم نحو الاتفاق، كما أن الولايات المتحدة ترى أن العمل المنجز خلال الأشهر الأربعة الماضية أسفر عن اتفاق يعالج جميع القضايا بطريقة متوازنة ومنصفة، مع مراعاة مصالح البلدان الثلاثة".

وأستطرد: "هذه العملية اعتمدت على جهود استمرت لسبع سنوات تخللتها دراسات ومشاورات فنية بين الدول الثلاث، ونرى أن الاتفاق الناجم عن هذه الجهود ينص على حل جميع القضايا المتعلقة بملء وتشغيل سد النهضة".

وأعرب البيان عن تقدير واشنطن لجهود الحكومة المصرية والتزامها نحو الاتفاق، مشددًا على ضرورة التوصل إلى صيغة نهائية للاتفاق في أسرع وقت.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية، أسماء عبد الله، أكدت أمس على ضرورة حضور إثيوبيا جولة التفاوض المقررة الأسبوع الجاري في العاصمة الأمريكية واشنطن؛ من أجل الوصول إلى اتفاقية شاملة حول سد النهضة.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا" أن الوزيرة أبلغت تلك الرسالة لوزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن في واشنطن، بحضور وزير الري والموارد المائية في السودان ياسر عباس.

وقالت "سونا": "الوفد السوداني المشارك في مفاوضات سد النهضة وصل واشنطن تلبية لدعوة الجانب الأمريكي، ويرأسه وزيرة الخارجية، ويرافقها وزير الري ووفد فني، ومن المنتظر أن تتواصل المفاوضات حول السد إلى أسابيع قادمة".

وقالت الخارجية المصرية، الأربعاء الماضي: إن القاهرة ملتزمة بالمسار التفاوضي لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي، وستشارك بوزيرين في اجتماع واشنطن، وذلك بعد ساعات من إعلان إثيوبيا عدم مشاركتها في الاجتماع الحاسم.

وأعلنت وزارة المياه الإثيوبية، الثلاثاء الماضي، أنها أبلغت واشنطن، عدم مشاركتها في اجتماعات واشنطن حول سد النهضة، مرجِعة ذلك إلى استكمال مباحثاتها الداخلية مع المختصين حول مسودة الاتفاق.

Advertisements
الجريدة الرسمية