رئيس التحرير
عصام كامل

أم كلثوم في مسرحية غنائية بـ "لندن"

أم كلثوم
أم كلثوم

سلطت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، الضوء على كوكب الشرق أم كثوم، خاصةً بعد اعتزام أحد المسارح المتواجدة في العاصمة البريطانية لندن، بدء عرض مسرحى غنائى تحت عنوان "أم كلثوم والعصر الذهبى".

وأوضحت الصحيفة البريطانة، أن هذا العرض المسرحي، يعد الأول من نوعه لمغنية عربية، كما نشرت تقريرا عن أم كلثوم للتعريف بها بمناسبة عرض المسرحية الغنائية، مشيره إلي الألقاب التي حصلت عليها مثل "كوكب الشرق وأم العرب وهرم مصر الرابع".

وتضمن تقرير الصحيفة البريطانية، أعداد الأغاني التي سجلتها أم كلثوم، وقالت الجارديان: "لقد سجلت حوالى 300 أغنية على مدار 60 عاما، يمكن الاستماع لكلمات الحب والخسارة والشوق في أغانيها تأتى من السيارات وأجهزة الراديو والمقاهى فى جميع أنحاء العالم العربى بالرغم من مرور 45 عام علي وفاتها".

الجارديان البريطانية تسلط الضوء على المحاجر في مصر| صور

وأكدت الصحيفة أن أغاني كوكب الشرق لم تكتف بالتأثير علي المنطقة العربية فقط، مشيره إلي تأثيرها ايضاً فى بعض من أعظم المغنين الغربين، حيث قال عنها بوب ديلان إنها رائعا حقا، كما رقصت شاكيرا وبيونسيه على موسيقاها، بينما وصفتها ماريا كالاس بالـ "صوت الذى لا يضاهى".

وقالت الصحيفة البريطانية إنه لا يوجد مثيل فى الغرب لأم كلثوم، ولم يحظى فنان بالحب والاحترام فى العالم العربى بالقدر الذى تمتعت به، وبالرغم من كل ذلك فإنها مازالت غير معروفة نسبيا فى بريطانيا.

وتهدف المسرحية الغنائية التى ستعرض لمرة واحدة فى لندن يوم 2 مارس المقبل إلى تغيير ذلك، فمن المقرر أن تستعرض  المسرحية الغنائية حياة أم كلثوم بالإنجليزية وأغانيها باللغة العربية، حيث تقول منتجة العرض منى خاشقجى إن رسالتها الكاملة، هى تعزيز ثقافتنا الفنية بالموسيقى العربية الكلاسيكية فى الغرب.

الجريدة الرسمية