رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرَّفي على أسباب تأخر الدورة الشهرية عند ابنتك

تأخر الدورة الشهرية
تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية.. الدورة الشهرية أو "الدورة الطمثية"، هي دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث للمرأة، في الرحم والمبيض؛ بهدف تمكين عملية التكاثر، ففيها يتم إنتاج البويضات وتجهيز الرحم للحمل، وقد تعاني بعض الفتيات من تأخر الدورة الشهرية، حتى بعد تجاوز الـ15 عامًا، مما يصيب الأمهات بالقلق والتوتر.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة شيرين مدين، استشاري أمراض النساء والتوليد: إن البلوغ عند الفتيات من الأمور المتغيرة، فليست كل الفتيات يبلغن في نفس العمر، إلا أنه يتراوح سن البلوغ ما بين سن 10 سنوات، حتى 14 عامًا.

أعراض حصوة المرارة وعلاجها

 

وتابعت: ”ليست الدورة الشهرية هي المقاس الوحيد للبلوغ، فهناك علامات أخرى، كنمو الثديين وظهور شعر العانة والإبطين إلى آخره”.

وعن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند بعض الفتيات، أوضحت الدكتورة شيرين،  أن هناك عوامل وأسبابا عديدة تؤثر على بلوغ الفتاة، كالوراثة وبنيان جسم الفتاة، وحالتها الصحية.

وأضافت أن الفتاة الطويلة تتأخر في البلوغ عن الفتاة القصيرة، كما أن العامل الوراثي له دور كبير في ذلك حيث إن الفتيات يبلغن في نفس سن بلوغ الأم.

وتنصح استشاري أمراض النساء والتوليد، الأمهات بعدم اللجوء لطبيب النساء بابنتها، إلا عندما تتأخر الدورة الشهرية لبعد تجاوزها الـ15 عامًا.

وتعدد الدكتورة شيرين، في السطور التالية، أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية:

- إصابة الفتاة ببعض الأمراض كالقلب، أو السكري، أو الالتهاب الرئوي يؤثر على بلوغها ويؤخره.

- المعاناة من الخلل في بعض الهرمونات، أو في إفراز الغدة الدرقية أو النخامية.

- إصابة الفتاة بضعف عام أو فقر دم أو أنيميا، أيضًا يؤخر من نزول الدورة الشهرية.  

Advertisements
الجريدة الرسمية